الجمعة، 10 ديسمبر 2010

علاج متلازمة داون


بالرغم من الجهود المستمرة لا يوجد علاج ملحوظ الأثر للتأخر العقلي المصاحب لمتلازمة داون, ولكن التقدم في وسائل العناية الطبية أحدث تحسنا كبيرا في نوعية الحياة و متوسط العمر المتوقع وذلك من خلال:
تقديم المشورة والمساعدة من خلال الاستشارة الوراثية.
تقديم التطعيمات والعلاجات Vaccination and medication وذلك من خلال:
الالتزام ببرامج التطعيم المعتادة وتقديم العلاجات, مثل هرمون الغدة الدرقية في حالات نقص إفرازها لمنع التدهور العقلي وإعطاء الأدوية للوقاية من الالتهاب تحت الحاد للغشاء المبطن للقلب Subacute bacterial endocarditis عند عمل تدخلات بالأسنان.
تقديم الأدوية مثل الديجيتالس Digitalis ومدرات البول diuretics للمصابين بعيوب بالقلب.
العلاج دون تأخير لحالات التهاب الأذن الوسطى otitis media وعدوي الجهاز التنفسي, وذلك حيث أن الأطفال المصابين بمتلازمة داون تكون المناعة لديهم أقل من الأطفال العاديين.
إعطاء مضادات التشنج anticonvulsants للأطفال الذين يعانون من تقلصات أو تشنجات.
تقديم العقاقير الطبية و العلاج النفسي و السلوكي عند وجود الاضطرابات النفسية.
علاج الاضطرابات الجلدية مع الاهتمام بالنظافة الصحيحة و الاستحمام المتكرر و استعمال المضادات الحيوية الموضعية و الشاملة.
العناية الملائمة بصحة الأسنان.
الاهتمام بالاستفادة من برامج التدخل المبكر للأطفال فالبرامج حتى عمر 3 سنوات صممت لتحسين الطفل بالتركيز على تنمية تغذية الطفل و نموه و لغته و كلامه و نموه الاجتماعي, كما أن لهذه البرامج أثر في تحسين قدرة الطفل في الاستقلالية و الحياة الاجتماعية و تحسن نوعية حياته.
تقديم الرعاية الطبية والمتابعة للبالغين المصابين بمتلازمة داون وذلك من خلال:
عمل تقييم سنوي للسمع.
عمل تقييم سنوي للإبصار.
علاج الاضطرابات الجلدية.
التقليل من السمنة و الأطعمة عالية السعرات و الزيادة من النشاط الاجتماعي وملأ الفراغ.
إعطاء غذاء خالي من الجلوتين gluten-free diet للذين يعانون من المرض الجوفي Celiac disease.
إعطاء المضادات الحيوية عند وجود ارتخاء بالصمام الميترالي mitral valve prolapsed.
عمل التحاليل الخاصة بمرض السكر ونقص إفراز الغدة الدرقية.
متابعة علاج النطق و الكلام و السلوكيات مثل إيذاء الذات و الفزع phobias.
علاج القلق أو الاكتئاب عند وجودهم .
تقديم العلاج الجراحي للحالات التي تحتاجه مثل العيوب الخلقية بالقلب والقناة الهضمية و استئصال اللوزتين والزوائد الأنفية عند تسببها في توقف التنفس أثناء النوم.
وبصفة عامة فإن علاج هذه الحالات يحتاج المشورة و الاهتمام من متخصصين في الوراثة السريرية Clinical geneticist طبيب الأطفال المختص بتطور نمو الطفل Developmental pediatrician و أخصائي القلب و طبيب العيون و المتخصص في جراحة المخ والأعصاب و أخصائي العظام و الطبيب النفسي و المتخصص في العلاج الطبيعي و المهني و أخصائي أمراض اللغة و التخاطب و أخصائي السمعيات Audiologist.

فحوص متلازمة داون






فحوص متلازمة داونوتشمل:
الفحص بأشعة صدى الصوت قبل الولادة Prenatal echography والذي قد يتم عن طريقه التشخيص المبكر خلال الثلاث شهور الثانية أو الثلاث شهور الأخيرة من الحمل .









سحب السائل الأمنيوسي المحيط بالجنين عن طريق الجدار البطني للأم بغرض فحصه ودراسته






تحليل صبغيات الجنين fetal chromosome analysis.


فحوص الأشعة على الرأس والتي تظهر استواء عظام الرأس من الأمام والخلف.

أهم العلامات الجسمانية لمتلازمة داون ..










الرأس من الممكن أن يكون أصغر من الحجم الطبيعي microcephaly كما يكون شكله غير عادى حيث يكون مسطح من الخلف flat occiput ومن الأمام, حيث يبدو الوجه مسطح أيضا















علامات العين ومنها وجود عيوب انكسار الضوء و وجود مياه بيضاء cataracts وقد يكون هناك انسداد بالقناة الدمعية و ميل العينين إلى أعلى و الركن الداخلي للعين تكون به ثنية مستديرة بالجلد بدلا من كونه حادا وقد توجد نقط بيضاء على قزحية العين.




















تسطح الأنف و صغر حجمه و بروز اللسان, ويكون العنق قصير وعريض ويكون شكل الأذنين غير طبيعي وقد يحدث فقدان بالسمع كما تكون الأسنان غير طبيعية و يكون سقف الحلق مرتفع وأكثر تقوس.








ضعف وارتخاء في العضلات و أربطة المفاصل ولذلك يكون ثنى و مد المفاصل زائد عن الطبيعي.
قصر الأطراف كما تكون اليدين قصيرتين وعريضتين والأصابع قصيرة ويكون براحة اليد في الغالب خط واحد عميق.


تأخر النمو حيث لا يصل المصاب بمتلازمة داون إلى معدلات الطول عند الأفراد العاديين.
قد يوجد جفاف الجلد.
قد توجد عيوب خلقية بالقلب وهى توجد عند حوالي 50 بالمائة من المصابين بمتلازمة داون وغالبا ما تسبب الوفاة في العام الأول من العمر.
قد توجد عيوب خلقية بالقناة الهضمية مثل الانسداد الخلقي للمريء أو الإثنى عشر.
قد توجد عيوب خلقية بالكلى أو قد توجد خصية معلقة cryptorchidism.
قد يوجد نقص في إفراز الغدة الدرقية Hypothyroidism أو مرض السكر.
قد توجد سمنة عند الذين تعدوا سن البلوغ كما يصاب بعضهم بالمرض الجوفي Celiac disease والذي يسبب إمساك وانتفاخ بالبطن وغيره من الأعراض عند تناول أطعمة بها مادة الجلوتين.
الشيخوخة المبكرة و تحول الشعر إلى اللون الرمادي مبكرا.
قد يوجد نقص بالمناعة حيث تكون فرصة إصابة المرضى بمتلازمة داون 12 ضعف فرصة الإصابة لغيرهم بأمراض مثل الالتهاب الرئوي pneumonia.
قد يوجد سرطان كرات الدم البيضاء leukemia حيث أن إصابة مرضى متلازمة داون تكون 55 ضعف إصابة غيرهم من الأفراد الطبيعيين خلال الخمس سنوات الأولى من العمر

متلازمة داون الفسيفسائي(متعدد الخلايا)


متلازمة داون الفسيفسائي(متعدد الخلايا)
Mosic Down syndrome
قبل قراءة هذا المقال المتعلق بنوع نادر من متلازمة داون ، يجب أن تكون لديك معلومات كافيه عن النوع الأكثر شيوعا والمسمى متلازمة كروموسوم 21 الثلاثي.
ما هو الفسيفساء ؟
ختيرت هذه الكلمة كترجمة حرفيه للكلمة الإنجليزية موزيك(Mosaic) .الفسيفساء كما تعرف هي المادة التي تستخدم في العادة لتزين وزخرفة المشغولات الحرفية الخشبية ويكثر استخدامها في منطقة الشام.وتعدد أشكالها هوا لذي يعطيها التميز الخاص بها.انظر إلى الصورة.
كما هو معلوم فإن خلايا في الجسم البشريّ تنشئ من خليّة أولى : وهي البويضة الملقّحة . بعد إخصابها بحيوان منوي ،وبعدها تنقسم هذه الخلية الوحيدة وتعطي نسخة من كروموسوماتها إلى الخلية الجديد وهكذا يستمر الانقسام حتى يكتمل خلق الإنسان .كل هذا من خلية واحدة.وكل خلية من هذه الخلايا لديها نفس عدد الكروموسومات(أي 46 كروموسوم)وهو العدد نفسه الموجود في البويضة الملقحة . ولكنّ , قد يحدث أحيانًا خطاء في الانقسام فتختل عدد الكروموسومات . فإذا حدث ذلك فإن جميع الخلايا التي تنشئ من هذه الخلية المختل عدد كروموسوماتها تحمل نفس عدد الكروموسومات.( بضبط كما أن البويضة الملقحة التي تحمل العدد الصحيح من الكروموسومات فإن كل ما ينتج من انقسامات من تلك الخلية مرجعه إلى الخلية الأم ويطلق على جميع الخلايا التي نتيجة في الأصل من خلية واحدة بالخط الخلية(Cell Line) فعلى سبيل المثال , خط خليّة الجلد , خطّ خليّة الدّم , خط خليّة المخّ , الخ )
عندما يخلق لشخص ما من اكثر من نوع واحد من الخلايا يسمى متعدد الخلايا أو فسيفسائي(Mosaic ) .فطفل متلازمة داون المتعدد الخلايا(الفسيفسائي) يكون لديه في العدة نوعان من الخلايا، نوع يحمل 47 كروموسوم (الكروموسوم الزائد هو نسخة ثالثة من كروموسوم 21) والخلايا الأخرى تحمل 46 كروموسوم (أي خلايا طبيعية) .
كيف يشخص هذا النوع من متلازمة داون ?
تشخص حالة متلازمة داون المتعدد الخلايا في العادة عن طريق فحص دم الطفل .فبعد عمل الإجراءات اللازمة لزراعة الخلايا، يقوم المختص بفحص 20 إلى 25 خليّة من خلايا الدم(والتي تمثل بقية الخلايا في جسم المصاب) .فإذا كانت جميع الخلايا تحمل نفس العدد من الكروموسومات(ولنفل 47 كروموسوم) فان هذا النوع من متلازمة داون هو المعروف بكر وموسوم 21 الثلاثي(لوجود ثلاث نسخ من كروموسوم 21).أما إذا كان بعض ا لخلايا تحمل 47 كروموسوم والبعض الأخر 46 كروموسوم فإن الطفل الذي اخذ منه عينة الدم لدية متلازمة داون من النوع المتعدد الخلايا. قد يكون التشخيص أكثر صعوبة ،فإذا شك الطبيب أن الطفل بمتلازمة داون متعدد الخلايا فإن الطبيب قد يلجأ إلي اخذ عينة من الجلد إذا كان تحليل الدم لم يؤكد شكوك الطبيب.
كيف حدث تعدد الخلايا?
هناك طرق مختلفة يمكن أن تحدث وتسبب تعدد الخلايا في الشخص :

البويضة لملقحة بها ثلاث نسخ من كروموسوم21 ،و لكنّ أثناء الانقسامات التالية فقدت إحدى الخلايا النسخة الزائدة فأصبح عدد الكروموسومات فيها 46 كروموسوم ونتج من هذا الخلية عدت خلايا ،فأصبح الشخص في النهاية لدية نوعان من الخلايا نوع فيه عدد طبعي والنوع الأخر فيه 47 كروموسوم .هنا رسم بيانيّ لهذه الطريقة
الطريق الأخرى هي عكس الطريقة الأولى فالبويضة الملقحة كان فيها 46 كروموسوم ولكن بعد عدة انقسامات أصبحت إحدى الخلايا فيها 47 كروموسوم(بزيادة نسخة أخرى من كروموسوم 21).فالخلايا التي نشأت من خلية الأولى سوف يكون بها 46 كروموسوم ،بينما الخلايا الأخرى يصبح بها 47 كروموسوم .
إذا كان طفلي لدية متلازمة داون متعددة الخلايا فماذا يعني ذلك؟
في الوقت الحاضر ليس هناك الكثير من الأبحاث حول التشابهات و الفروق بين أطفال متلازمة داون المعتاد(الكروموسوم 21 الثلاثي) وأطفال متلازمة داون المتعدد الخلايا. ولكن في عام 1991 نشر تقرير عن النّموّ العقلي لأطفال متلازمة داون المتعدد الخلايا .فقارن التقرير بين 30 طفل متعدد الخلايا و30 طفل من نوع 21 الثلاثي. فوجد أن معدل الذّكاء لأطفال متعددي الخلايا أعلى بـ 12 نقطة من معدل أطفال 21 الثلاثي . لكنّ , بعضاً من أطفال 21 الثلاثي كانت نتائجهم أعلى من بعض الأطفال متعدد الخلايا.وقد يعكس هذا عن نسبة الخلايا الطبيعية من الخلايا الأخرى غير الطبيعية،فبشكل عام كلما زادت نسبت الخلايا الطبيعية كلما زاد معه نسبت معدل الذكاء.
ولقد دلت دراسة مستمرة في قسم علم الوراثة البشريّ في الكلّيّة الطّبّيّة في فيرجينيا لـ45 طفل متلازمة داون المتعدد الخلايا أن هؤلاء الأطفال يتأخرون عن أشقائهم في اكتساب المهارات والنضج العصبي .وبعد مقارنة 28 طفل من هذه الفئة بـ 28 ممن لديهم متلازمة داون من نوع كروموسوم 21 الثلاثي من نفس العمر و الجنس , وجد أن أطفال الخلايا المتعدد أسرع في اكتساب المهارات الحركية مثل الحبو و المشي من أطفال النوع الثلاثي ولكن لا يوجد اختلاف في مدي التأخر في اكتساب المهارات الغوية كالكلام والمحادثة .

النمو الحركي لدى متلازمة داون

يكثر السؤال عن الأمور الحركية المتعلقة بأطفال متلازمة داون مثل متى يجلس متى يمشى متى يستعمل يده و يمسك بالقلمهذه الأمور نسميها طبيا بالنمو الحركي و هي تنقسم الى قسمين:المهارات الحركية الكبرى :و هي الحركات الكبيرة مثل الجلوس و الانقلاب و الحبي و المشي و الركض و صعود الدرج و القفز و ركوب الدراجة و غيرها..و المهارات الحركية الصغرى:و هي باختصار حركات اليدين و الأصابع و قد بحثت لكم عن موضوع يغطي هذه الأمور فوجدت هذا الموضوع من إعداد الأستاذة/ دعاء موسى، أخصائية التدخل المبكر بالجمعية البحرينية لمتلازمة داون و قد قمت باختصاره بعض الشيء------------
تعريف النمو الحركي:يشير مصطلح النمو الحركي إلى العملية التي بمقتضاها يستطيع الطفل أن يقوم بعدد من المهارات الحركية المختلفة (مهارات حركية كبرى- مهارات حركية دقيقة) مع ارتقاء التحكم في حركات الجسم المختلفة؟
وذلك عن طريق التآزر بين المراكز العصبية من ناحية والأطراف العصبية والعضلات من ناحية أخرى.للسلوك الحركي مكونات أساسية:
1. مكون إدراكي: وهو مقدرة الشخص على توجيه الانتباه نحو المثيرات الحسية الخاصة بالمهارة (الانتباه والتركيز)* 2. مكون معرفي: وهو يتمثل في القدرات العقلية والتي تمكن الطفل من فهم المهارة وتنفيذها.* 3. مكون تنسيقي: ويظهر على شكل القدرة في التنسيق بين المدخلات الحسية والاستجابة الحركية المناسبة (التآزر الحسي – الحركي)* 4. مكون شخصي: وهو يختلف من طفل لآخر حيث يتأثر بالحالة المزاجية للطفل وعوامل أخرى مثل القدرة على الهدوء والارتخاء والتركيز.العوامل التي تؤثر في التطور الحركي لدى من لديهم متلازمة داون:من لديهم متلازمة داون كأي أطفال آخرين يكتسبون القدرات والحركات وتتطور لديهم ولكن هناك معوقات لتطور الحركة منها:* - وجود تأخر عقلي بدرجات متفاوتة.* - ارتخاء العضلات.* - ضعف الأربطة.* - قد يكون هناك تأثر في السمع أو البصر.* - تكرار الأمراض والالتهابات.* - تأخر المهارات اللغوية.هذه المعوقات بالإضافة إلى ضعف القدرات التعبيرية تجعل الترابط بين الطفلومجتمعه ضعيف وخاصة من يقوم برعايته ويبدأ الإهمال فتتوقف القدرات الحركية والفكرية عن البناء ويزداد الجفاء. ومن هنا يجب التأكيد على دور الأسرة في بناء المهارات والقدرات لأن إهمال الطفل يؤدي إلى توقف البناء وزيادة التأخر الحركي والفكري بل أنه بالصبر والمثابرة على التدريب والتعليم تنموا قدرات الطفل وتتطور.جوانب التطور الحركي:التطور الحركي عند الأطفال يقسم إلى قسمين رئيسيين وهذا التطور لا يتجزأ وإنما يواكب كل منها الآخر:1. تطور الحركات الكبيرة.2. تطور الحركات الدقيقة.أولاً: تطور الحركات الكبيرة:يقصد بالحركات الكبيرة المهارات الحركية الأساسية التي يحتاج لها الطفل في عمليات التنقل والحركة وهي تشمل (التحكم بالرأس- الإنقلاب- الزحف- الجلوس- الحبو- الوقوف- المشي- الركض- القفز- التوازن- ووضعية الجسم وحفظ القوام(ومعظم الأطفال ممن لديهم متلازمة داون يمرون بهذه المراحل تقريباً إلا أن طبيعة الحركة وزمنها قد يختلف من طفل لآخر.ونتناول منها ما يلي:1. التحكم بالرأس:معظم الأطفال ممن لديهم متلازمة داون يظهر لديهم بعد الولادة مباشرة انخفاض ملحوظ في مستوى التوتر العضلي.ويظهر ذلك في وجود اضطراب في التوازن بين قوة العضلات القابضة والباسطة والذي يؤدي بدوره إلى تأخر في عملية التحكم بالرأس حيث يقومون بالتحكم في هذه العملية في مدى عمري من شهرين إلى 18 شهر.وذلك نتيجة لتأخر اختفاء ارتداد الرقبة الزائد للخلف وعدم توازن عضلات الرقبة القابضة وهذه الظاهرة من المفروض أن تختفي طبيعياً عند عمر ثلاثة أشهر.ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

كتب مفيدة جداً عن متلازمة داون

كتب ذات صلة بمتلازمة داونسلسلة كتب (لست وحدي في هذا العالم)،(كيف نساعد أولادنا من حاملي متلازمة داون) وهي عبارة عن 6 أجزاء كالتالي:
الكـتاب الأول: التخاطب والسمع والكلام.
الكتاب الـثاني: المشاكل الطبية والصحية.
الكتاب الـثالث: التعليم والاحتواء
.الكتاب الـرابع: التدخل المبكر.
الكتاب الخامس: مشاكل مرحلة الشباب.
الكتاب السادس: مراحل تقدم السن.

ردود فعل الاسرة عند ولادة طفل معاق

ان قدوم , اي طفل , يعني تغيرا في الأسره . ويعني ذلك المزيد من الالتزامات الماليه والاخلاقيه والاجتماعيه .ان قدوم الطفل الأول يحدث تغيرا في حياة الزوجين .وقدوم الطفل الجديد غالبا ما يحمل الزوجين على التضحيه ببعض الأنشطة الاجتماعيه وغير الاجتماعيه في محاولة للتكيف للوضع الجديد , واذا كان الطفل العادي يخلق تغيرا داخل الأسرة ويترك آثار في الأدوار الإجتماعيه للوالدين ويزيد من مسؤولية افراد الأسرة فان الطفل المعاق لا شك سيكون أكثر تأثير ووطأة. تشير الدراسات الى ان ميلاد الطفل المعاق يؤدي إلى استجابات انفعاليه معيه لدى الوالدين . طبيعي ان هذة الاستجابات لن تكون متشابهه عند جميع الأسر .. كما انه ليس من الضروري ان تمر جميع الاسر بهذه السلسله من الاستجابات . فالاستجابات الوالديه في هذا المجال ستختلف كنتيجة طبيعيه لاختلاف نوع الاعاقه ودرجتها , وكذلك نتيجة لاختلاف شخصيات الآباء والأمهات وكذلك السن الذي اكتشفت فيه الإعاقه اضافه الى عوامل بيئيه وثقافيه اخرى واحب استعراض الاستجابات الانفعاليه :1- الصدمه .. shock :-كثيرا ما تشكل ولادة طفل معاق صدمة للوالدين . وهذا أمر طبيعي الا ان درجة الصدمه ومداها الزمني يعتمدان على درجة الاعاقه وطبيعتها وكذلك وقت اكتشاف الاعاقه .2-الرفض او الانكار denial.من الاستجابات الطبيعيه للانسان ان ينكر ما هو غير مرغوب وغير متوقع ومؤلم خاصه عندما يتعلق الأمر بأطفاله والذين يعتبرون امتدادا له .. هذه استحابه تعتبر كآليات دفاعيه في الموقف القاسي.3-الشعور بالذنب guilt4-الاحساس بالمراره bitterness.قد ينتاب الوالدين هذا الاحساس لان وجود الطفل المعاق قد يؤدي الى حرمانها الكثير من الأنشطه وحرمانهما من الكثير من الاشباعات والحاجات الشخصيه.5- النبذ rejection .ان فشل الطفل المعاق في كثير من الامور سيؤدي الى شعور الوالدين بالاحباط وخاصة اذا كانا من النمط المثالي وقد يعبر الوالدان لهذا الاحباط بنبذ الطفل .. كتركه في مؤسسه او اهماله من حيث اسباعات الحاجات الأساسيه والثانويه داخل المنزل.6- الغضب anger .مشاعر الغضب مشاعر طبيعيه في ظل الاحباطات الكثيره والمتكرره نتيجة وجود الطفل المعاق داخل الاسره . ان مشاعر الغضب قد يتم التعبير عنها عنها بالشكوى .. وقد تظهر هذة المشاعر من خلال توجيهها الى مصادر اخرى كالطبيب او المدرس او اي شخص آخر7- التقبل والتكيف .. acceptance and adaptatainالمهم أن يصل الأهالي الى المرحلة الأخيرة بسرعة، لان التأخر في الخدمات يحرم الطفل من الاستفادة من الرعاية الطبية و التأهيلية التي يجب ان يحصل عليها و التي قد تتاخر بسبب انكار الاهل لوجود مشكلة او الغضب او نبذ الطفل و التخلي عنهولا ننسى ان هناك بعض الأسر قد منّ الله عليها بالصبر والسلوان والثبات.. فيحمدون الله على ما آتاهم , ويؤمنون بأن الله قد يجعل هذا الطفل طريقاً لهم الى الجنه .. اللهم اجعلنا من من تثبّتهم عند المصائب وعند السؤال ويوم الحساب آمين

التدخل المبكر واهميته عن متلازمة داون

لماذا التدخل المبكر مهم لمتلازمة داون؟: يعتبر التدخل المبكر مهماً للأسباب التالية:- لأن السنوات الأولى من عمر الطفل ذا الاحتياجات الخاصه الذي لم تقدم له برامج تأهيلية تعتبر سنوات حرمان وفرص نمو ضائعه قد تؤدي إلى مزيد من التدهور النمائي.- لأن التعلم في السنوات الأولى من حياة الطفل يكون أسهل وأسرع من التعلم في المراحل العمرية اللاحقة.- لأن والدي الطفل وباقي أفراد أسرته يحتاجون للمساعدة في المراحل الأولى حتى لا تتكون عندهم إتجاهات سلبية وحتى لا تترسخ عندهم أنماط سلبية من التنشئة.- لأن أي تأخر نمائي خلال السنوات الخمس الأولى من العمر يعتبر مؤشراً خطيراً قد يؤدي إلى إحتمال حصول مشكلات خطيرة في مراحل الحياة اللاحقة.- لأن الطفل كلما نما وكبر كلما زادت إحتياجاته ومتطلباته وكلما شعر الأهل بالعجز عن تلبية هذه الإحتياجات.- لأن النمو ليس نتاج البنية الوراثية فقط بل تلعب البيئة وخصوصاً البيئة الأسرية دوراً أساسياً فيه.- لأن التدخل المبكر جهد مثمر من الناحية الإقتصادية لأنه يقلل من النفقات المخصصة للبرامج التربوية اللاحقة.- لأن للأسرة والأهل دوراً مهماً حيث المدرسة الأولى في حياة أي طفل ولأن المدرسة لا يمكن بأي حال أن تكون بديلاً عن الأسرة.- لأن معظم مراحل النمو الحرجة والتي تكون فيها القابلية للنمو والتعلم في ذروتها تحدث عادة في السنوات الأولى من العمر.- لأنه وبدون التدخل المبكر فإنه من المتوقع حدوث تأخر نمائي يزيد الفارق بين الطفل وبين أقرانه من الأطفال ويجعل الفارق أكثر إتساعاً مع مرور الزمن.- لأن مراحل النمو وحاجاته ومظاهره متدخلة وإن عدم معالجة أحد جوانب النمو حال إكتشافه سوف يؤدي إلى تدهور في جوانب النمو الأخرى.- لأن التدخل المبكر يجنب الوالدين وطفلهما الدخول في صعوبات ومشكلات نفسية كبيرة لاحقاً.

النواحي الاجتماعية لمتلازمة داون

تحدث متلازمة داون في جميع الشعوب وفي كل الطبقات الاجتماعية وفي كل بلاد العالم حيث يصاب طفل واحد من كل 800طفل في جميع انحاء العالم - ولا تعرف أسباب حقيقة لهذه المتلازمة وإن كان من المحتمل ارتباط هذه المتلازمة بعمر الام، فكلما تقدمت المرأة بالعمر كلما زاد احتمال اصابة الجنين بهذه المتلازمة. ومهما كانت الأسباب فإن هؤلاء الاطفال كغيرهم من الأطفال يحتاجون الى مساعدتنا تماما لتنمية المهارات الاجتماعية والعاطفية واللغوية. وكل يوم يأتي امل جديد يمكن هذه الفئة من العيش بسعادة ونجاح في مجتمع لا يفرق بينه وبين باقي الاطفال.ان ولادة اي طفل تحدث تغييرا جذريا في الأسرة الاجتماعية وغير الاجتماعية لمحاولة الوالدين التكيف مع الوضع الجديد. وإن كان الطفل الطبيعي يحدث هذا التغيير فلا بد بأن ولادة طفل معوق ستحدث تأثيراً اكبر. وتختلف استجابات الأسرة عند ولادة طفل معاق حسب اختلاف شخصيات الوالدين إضافة إلى عوامل اجتماعية وثقافية ودينية ومادية اخرى. فعند مرحلة التشخيص يصاب الوالدان بالصدمة من وقوع الخبر ويحاولان رفضه وانكاره وقد يشعرون بالذنب ولوم انفسهم او لوم احدهم الآخر كما انهم قد يعانيان من الاحساس بالغضب ويمكن ان يكون موجها الى اي شخص (الزوجة، الزوج، أو الفريق الطبي الذي ساعد في تشخيص المرض)، واخيرا ينتهي بهم المطاف اما بتقبل الوضع والتكيف او الرفض والتخلي عن الطفل. جميع هذه الانفعالات تعتبر آليات دفاعية طبيعية للموقف القاسي الذي تمر به الأسرة. ولكن أهم نقطة هي أن يصل الوالدان إلى مرحلة التقبل بسرعة لان التأخر في الوصول الى هذه المرحلة سوف يحرم الطفل من الاستفادة من الرعاية الطبية والتأهيلية التي يجب ان يحصل عليها. ومما لا شك فيه بأن الايمان بالقضاء والقدر والاعتقاد بأنها إرداة الله وما شاء فعل وان من صبر واحتسب سيجد خير الجزاء قد تكون اولى الوسائل التي ستساعد الأسرة على تجاوز هذه المرحلة الصعبة لتبدأ مرحلة اخرى وهي تربية الطفل المعوق وتوفير الرعاية الكريمة والسليمة ليكون عنصرا فعالا في المجتمع.إن مسؤولية تنشئة هذه الفئة من الأطفال لا تقع على عاتق الأسرة وحدها، بل يلعب المجتمع دوراً كبيراً في مساعدة الأسرة على تخطي مثل هذه الازمات والعثرات ليصل بها الى بر الأمان. وأولى هذه الأدوار تبدأ من الفريق الطبي (الأطباء، الممرضين، الأخصائي الاجتماعي وغيرهم من الخدمات المساندة) وذلك من خلال نقل الخبر بطريقة مدروسة وتوضيح جميع النواحي عن الحالة وأساليب التعامل معها والتي يمكن ان تبث فيهم الامل وتساعدهم على التعامل مع الطفل ليعيش حياة كريمة في مجتمع يفهم مشاعره ومشاكله. ومن أهم النصائح التي تعطى للأسرة حول أساليب التعامل مع هذه الفئة من الأطفال هو البدء معهم في سن مبكرة. فالتدخل المبكر وتدريب الطفل من خلال المدرسة والأنشطة الترفيهية المتكررة إضافة إلى الحنان والحب سوف يساعد الطفل على تنمية مهاراته الاجتماعية والعاطفية واللغوية.طفل متلازمة الداون يحتاج إلى اللمس والحنان، والنظر في عينيه، والابتسامة في وجهه، واعطائه المزيد من المحبة، والتحدث إليه وقراءة القصص له واللعب معه وتشجيعه على اكتساف الأشياء وكيفية استعمالها، ومساعدته على التعبير ووصف كل ما تراه عيناه. تعليم طفل متلازمة داون امر ضروري مهم ولكن يفضل الابتعاد عن التدريس الرسمي والذي قد لا يتناسب مع قدراته الذهنية، ويجب ان لا ننسى أن نمدحه عند قيامه بأي عمل حتى ولو كان صغيراً، ونعوده على تحمل المسؤولية واعطائه الفرصة لاختيار حاجاته الخاصة مما يعطيه الثقة والاعتماد على النفس. لاحظي قدرات الطفل وحاولي تنميتها، وتشجيعه على تكوين علاقات اجتماعية مع اطفال العائلة او الحي او المدرسة حيث ان الاطفال الصغار يتعلمون الدروس المهمة مع بعضهم البعض وخاصة النواحي الاجتماعية.وكما يبدو لنا فإن طفلاً من متلازمة داون يحتاج إلى ما يحتاجه الطفل الطبيعي منذ ولادته مع فارق واحد وهو أنه سيحتاج الى وقت اطول لكي يتعلم بسبب اعاقته الحركية والذهنية. لذا على الوالدين الصبر وليعلما:* أن الطفل من متلازمة داون يملك عاطفة حنونة، محبة، وطبعاً لطيفاً ومطيعاً مما يجعلهم محبوبين. كما أنهم لا يخلقون صعوبات او مشاكل في السلوك داخل الأسرة.* هم قادرون على التعلم إذا اثرينا حياتهم بدوافع وحوافز، واعطيناهم فرصة التعليم المبكر والمناسب ووفرنا لهم التشجيع المستمر.هم قادرون على العمل في مواقع العمل الفعلية اذا اتيحت لهم فرصة التعليم والنمو واستخدام المهارات والقدرات التي اكتسبوها في مرحلة الدراسة. لديهم مشاعر وأحاسيس تعبر عن الفرح والغضب والألم والحزن كبقية الناس الآخرين.* بامكانهم إنشاء علاقات دائمة ومستمرة تؤدي إلى الزواج الا ان هذه تظل حالة نادرة وبامكان النساء منهم انجاب الاطفال الا ان نسبة انجاب طفل بمتلازمة داون تصل الى 50%.* وبالنسبة للمشاكل الطبية المصاحبة لهذه المتلازمة فمع التقدم الطبي يمكن عالجها مما يمكن المصابين بهذه الحالات من العيش والحياة بصحة جيدة.الجمعياتيتحلى حرص الحكومة في السعودية بالاهتمام بهؤلاء الاطفال وذلك بايجاد المدارس الخاصة لهم مثل الجمعية السعودية لمتلازمة داون، مدارس التربية الفكرية التابعة لوزارة المعارف للحالات القابلة للتعليم بالاضافة الى مدارس متلازمة داون التابعة لجمعية النهضة الخيرية وكذلك مركز التعليم المبكر. وتهدف هذه الهيئات والمدارس الى مساعدة الاسر وتوفير التعليم والتدريب لهم في سن مبكرة قد تبدأ بعد الولادة مباشرة وذلك لبناء القدرات والمهارات بشكل تدريجي، تدريب العائلة على كيفية القيام بذلك ومساعدتهم على تقبل اوضاع ابنائهم وتلبية احتياجاتهم ومواجهتها، ومساعدة الطلاب على تقبل اوضاعهم والتعرف على انفسهم والتكيف مع الضغوط النفسية والاجتماعية الناتجة عن الاعاقة وكذلك مساعدتهم على التكيف نفسيا واجتماعيا وتربويا مع انفسهم اسرهم ومجتمعهم، تنمية قدراتهم الى اقصى حد تسمح به اعاقتهم ومساعدتهم على تحقيق أكبر قدر من البرامج التربوية والاجتماعية والنفسية لتعديل الاتجاهات البيئية والمجتمعية نحوهم عن طريق فتح قنوات الاتصال بينهم وبين مختلف شرائح المجتمع لتعريفه باحتياجات المعاق وحقوقه كفرد من الأفراد والعمل على تحقيقها.نصيحة أخيرة للوالدين* تجنبا الشعور بالحسرة والألم لأن رثاء النفس والإحساس باشفاق الناس والأسف على ما حدث لطفلك يعد من أهم أسباب الإحساس بالعجز.* تذكر بأن هذا الطفل قد يكون نموه مختلفا عن نمو الأطفال الآخرين ولكن هذا لا يجعله اقل قيمة وانسانية، فالطفل يأتي أولا ثم تأتي الإعاقة.* اعتمدا على مساعدة مصادر ايجابية في حياتكم مثل احد الشيوخ إن احد افراد العائلة او صديقا حميما واطلبا منهم الدعم والتوجيه الذي تحتاجان إليه.* تحدثا الى بعضكما البعض وشدا من آزركما، لأن هذه المرحلة قد تكون أحد مصادر القوة التي يمكن أن تساعدكما على تجاوز هذه الازمة. وكلما كثر التفاهم في هذه الأوقات الصعبة كلما تعززت قوتكم الجماعية وخيّم عليكم الشعور بالراحة بالنفسية.* تحدث مع أسرة أخرى لديها طفل مصاب بنفس المرض لتكتسبا بعض الخبرات. ويمكن ان يتم مساعدتكم في ذلك عن طريق الاخصائية الاجتماعية المتابعة للحالة.* ابحثا عن المعلومات الصحية والدقيقة ويجب ان لا تخجلا من السؤال. فالسؤال دائماً الخطوة الأولى لفهم ما يحدث لطفلكم.* اظهرا مشاعركما واحاسيسكما وتحدثا عنها، فان ذلك سوف يساعد على التعامل مع الوضع بشكل افضل.* القرار بانكما لستما وحدكما يمكنكما من التخلص من هذه المشاعر عندما تعرفان بان هناك آخرين قد عانوا قبلكم. ثم اعلما بان المساعدة والعلاج متوفر لطفلكم وان الكادر الطبي متفهم لمشاعركم وأحاسيسكم.* ابحثا عن البرامج الجيدة والمفيدة لطفلكما واعلما بان الطب دائما يتجدد. ويمكنكما الاستفسار من الاخصائية الاجتماعية والتي تتابع حالة الطفل مع المراكز والبرامج المتوفرة في البيئة المحيطة.* إن كلمات الرثاء عندما تقال عنه ولو كانت من أقرب الناس اليكم قد تؤدي الى احباط الوالدين وانعزالهما عن الآخرين وقد يخفيا الطفل عن اعين الناس. والطريق السليم هو تجاهل ما يقوله الآخرون واخبار الأصدقاء بانه طفل كغيره، له مقدرته الخاصة وإن رعايتكم له ستجعله في وضع أفضل.* تجعلونه مدارا للحديث مع الآخرين ولو مع أقرب الناس. لا تبحثا عن طريقة المواساة من الآخرين واجعلا حياتكما طبيعية. ما امكن. ولا تجعلاه عذراً للتقوقع والانعزال عن الآخرين.* لا تنسيا انفسكما، وخذا قسطا من الراحة الكافية، وخصصا وقتا للطفل واتصلا بالآخرين من اجل المساعدة.

رسالة إليكِ

بسم الله الرحمن الرحيم
أختي الفاضلة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
بارك لكم بمولدكم الجديد وجعله الله من مواليد السعادة واقر به أعينكم وعافاه الله و أصلحه لكم.
اسمي أمل كنت قبل مده في غرفتي في المستشفى في حاله مشابهة لما تمرين به الآن .علمنا بعد ولادة ابننا فيصل، أن صحته ليست بالشكل الذي كنا نتوقع ،بعدها مررنا بفترات عسيرة إلى أن استعدنا بحمد الله توازننا وبدأنا نفكر بشكل أكثر واقعية.
لقد مررنا بجميع المراحل التي يمر بها من يتلقى خبراً لم يتوقعه ( الخوف، الغضب، الإحساس بالاكتئاب.. ) باختصار جميع أنواع المشاعر الإنسانية. لقد كنت خائفة جداً، خائفة من المجهول، كيف أربى فيصل كيف اعتني به، مدى تأثيره على حياتنا. كنت أتألم وفى بعض الأحيان لا أستطيع التحكم بانفعالاتي، كنت في البداية أتسال لماذا حدث لنا هذا، كنت متأكدة أننا لم نعمل أي شيء خطئ. كانت أحاسيس متلاطمة وأفكار متضاربة.أعلم الآن إن كل ذلك كان من شدة صدمة الخبر
لقد كبر فيصل الآن ، إنه يلعب مع بقيت أشقائه. يركض، يضحك، الكل يحبه. بعض الأحيان أتسائل لماذا كانت كل تلك المشاعر و الأحاسيس الانفعالية الشديدة... فيصل جعل لحياتنا طعم مميز عندما يبتسم فإن كثيراً من مخاوفنا تتلاشى.
لقد أخذنا وقتاً ليس بالقليل حتى استطعنا التحكم بمشاعرنا وانفعالاتنا، نعم كان علينا جميعاً أن نعبر هذا البحر الكبير من المشاعر، كل بطريقته حتى وصلنا إلى بر الأمان و الرضا والقبول. لا أستطيع أن أقول أن تلك الفترة كانت مرحله سهله ولكن بدعائي ربى ثم مساعدة زوج وترابطنا مع بعضنا البعض استطعنا التغلب على كثير من الصعاب.
لقد تعرفت على مجموعه من الأمهات اللاتي لديهن أطفال لديهم متلازمة داون. كنا نجلس نتحدث عن أطفالنا ونتبادل الأفكار والخبرات المتواضعة، كانت أحاسيسنا يغمرها الغبطة عندما نقدم شيئاً ( أي شي ) لمساعدتهم.
كنت أنا وزوجي نقوم ببرنامج تنشيطي لخالد، نكثر اللعب و التحدث معه أعطيناه الكثير من وقتنا بكل سرور. نشعر بالفرح عندما نراه تدريجياً يتقدم خطوة خطوة إلى الأمام. ومع ذلك لم ننسى أنفسنا، لقد كانت علينا مسؤوليات أخرى، نعم كان علينا أن نعيش حياتنا، نستمتع بما انعم الله به علينا من نعم، ونحمد الله الذي لا يحمد على مكروه سواه.
ربما المرحلة التي تمرين بها لآن هي أصعب المراحل، فالقلب يعتصر والذهن يتألم. النوم قليل، والأفكار كثيرة ومشتته، ولكن عليك أن تحافظي على توازنك وتضعي الأمور في وضعها الصحيح. أنصحك بان تحصلي على كل المعلومات التي تحتاجين. ثم خذِ بعض الوقت لرسم صوره وخطه للمستقبل. ليس كلنا يمر بجميع المراحل وقد تكونين الآن في مرحله أفضل مما كنت علية. أنصحك بتكوين صداقات جديدة مع بعض الأمهات. أنا متأكدة أنك ستجدين المساعدة من الأطباء والممرضات وبقيت عائلتك، أتمنى لكي التوفيق ولمولود الصغير الصحة و العافية ولعائلتك الكريمة مزيد من الترابط والتفاهم.

قصص من الحياة


حياة ام:
تقول احدى الامهات التي لديها طفل بمتلازمة داون لم يكن رعايتي لابنتي بالامر السهل.لقد كانت منهمكه في رعايتها لها و مراعات شؤنها.لقد كانت لا تغيب عن ناظري.لقد كنت احرص ان تكون قريبة مني و ذلك بان احملها مربوطة الى جسمي بحامل من القماش فهي تذهب معي الى كل مكان تحس باهتزازات مشي فيزيدها اطمئنانا و يعزز التوازن الحركي لها.و عندما اجلس اضعها في كرسيها المتحرك فاهزها برتابه و اكثر الحديث اليها و الغناء.كنا جميعا نتلذذ بكل ما نعمله.لقد كنت احرص على كسر الرتابة التي قد تعترين او تعريها عند رعايتها.كنت احرص على ان لا اتركها في مكان واحد طوال الوقت.كنت اضجعها على مفرش ناعم و احيانا خشن لكي تشعر بالفرق عند ملامسته لجسدها.كنت اداعبها عند تغير ملابسها و ادغدغها و اضحك معها بشكل مستمر. لقد بدأت اهتم و حاول ان انمي معلوماتي عن رعاية الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة .بدأت اسأل عن كيفية اختيار اللعبة المناسبة لها.
تأقلم أم:
عندما اخبرنا من نحب و نعز ان طفلنا الذي كنا ننتظر و نأمل لدية متلازمة داون كنا نعلم انهم سوف يتأثرون و قد يحزنون و لذلك حرصنا على ان نبلغهم الخبر بلطف لكي نهون عليهم الامر
معاناة ام :
لقد كنت انا و زوجي في محنة كبيرة و حزن شديد و صدمة نفسية لا يعلمها الا الله.لقد كان الاطباء و الاقارب و الاصدقاء ممن كان بجانبنا .لقد كان من ما ساعدنا في التأقل هو زيارتنا للجمعية الخاصة باطفال متلازمة داون و لقائنا بتلك الطفلة ذات التسع سنوات و اسرتها.لقد كان تصورنا عن متلازمة داون اكثر تشائما مما هو في الواقع.
الأجداد
لقد ذكرتني إحدى زميلاتي إنني عندما أخبرتها أن ابنتي الكبيرة ولدت طفلتها الأولى و لديها متلازمة داون قلت لها أن حياتي سوف تتغير و لن تكون كما كانت في السابق.و بعد 11 سنه أقول أن ما قلته كان حقيقي و لكن و ليس بشكل السلبي لذي كنت أتوقعه و لكن بمدى مستوى الخبرة العميقة و الراسخة التي اكتسبتها بمتابعتي لحفيدتي تنموا أمام ناظري.جدة بدر.
إنني أحس ببعض الأسى عندما أفكر بكم من المساعدة يحتاجه حفيدي خالد مقارنة ببقية أحفادي و لكن شيئا فشيئا ألاحظ انه اكتسب تلك الفكرة أو تلك الحركة التي اكتسبها غيرة و لذلك فانا فخورة بحفيدي كفخري ببقية أحفادي. جد خالد.
الأبناء
عندما ولدت أختي الصغيرة قال لي أبي و أمي إنها سوف تكون بعض الشيء مختلفة و إنها قد تحتاج إلى المساعدة لتعلم الأشياء أكثر من ما احتاجه أنا.لقد اكتشفت أنها تستطيع الكثير من الأمور كما أني احرص على أن تخرج معي للعب مع أصحابي.أني أحبها كثيراً.حنان 21 سنة
كان أخي يستأثر بكل شيء، بلُعبي و كتبي و حاجياتي.لقد قالت لي أختي التي تكبرني أنني كنت اعمل مثله.اعتقد أن علي أن اصبر علية بعض الشيء!.سالم 9 سنوات

ما اسباب حدوث متلازمة داون


إن الأسباب الحقيقية و راء حدوث متلازمة داون غير معروفة.و لذلك نخن نقول لك انك لم تفعل أي شيء يمكن أن يؤدي إلى هذا المرض . كما أن المرض لم يحدث بتركك أمراً مهم. كما انه لم يكن بمقدورك منع حدوثه حتى ولو توقع الأطباء أنه من الممكن أن يصاب جنينك به. تحدث متلازمة داون في جميع الشعوب وفي كل الطبقات الاجتماعية وفي كل بلاد العالم. إن ا لأسباب الحقيقية التي أدت إلى زيادة الكروموسوم رقم 21عند انقسام الخلية غير معروف. ليس هناك علاقة بين هذا المرض والغذاء ولا أي مرض قد تصاب به الأم أو الأب قبل أو بعد الحمل . هناك علاقة واحدة فقط ثبتت علمياً وهي ارتباط هذا المرض بعمر الأم . فكلما تقدم بالمرأة العمر زاد احتمال إصابة الجنين بهذا المرض، ويزداد الاحتمال بشكل شديد إذا تعدت المرأة 35 سنة (راجع جدول نسب الإصابة في الملحق أخر الكتاب).ولكن هذا لا يعني أن النساء الأصغر من 35 سنة لا يلدن أطفالا مصابون بمتلازمة داون.بل في الحقيقة إن اغلب الأطفال المصابون بهذا المرض تكون أمهاتهم أعمارهن اقل من 35 سنة ويعزى ذلك إلى أن الأمهات اللاتي أعمارهن أقل من35 يلدن أثر من
النساء الكبيرات .وإذا عرفنا أن المرأة معرضه في أي وقت أن تلد طفلاً مصاباً فإن عدد الأطفال المصابين للنساء الصغيرات أكثر.
لقد ذكرنا أن متلازمة داون ناتجة عن زيادة في عدد كروموسوم رقم 21.دعوننا نتتبع انقسامات الخلية لنصل إلى المرحلة التي حدث فيها الزيادة. دعونا نرجع إلى تكوين البويضة في المرأة والحيوان المنوي عند الرجل. في الأصل -و بشكل مبسط- تخلق البويضة وأيضاً الحيوان المنوي من اصل خليه طبيعية تحتوى على 46 كروموسوم وذلك بانشطارها إلى نصفين لتكّون بويضتين أو حيوانين منويين. يكون في كل نصف 23 كروموسوم.فإذا حدث خلل في هذا الانقسام ولم تتوزع الكروموسومات بالتساوي بين الخليتين فحدث ان حصلت إحدى الخليتين على 24 نسخه والأخرى على 22 الباقية حيينها تبدأ المشكلة. لو فرضنا مثلا أن هذا الخلل في الانقسام حدث في مبيض المرأة (علماً إنه من الممكن أن يحدث في الرجل) فأصبحت إحدى البويضات فيها 24 كروموسوم بدل 23. ثم لقحت هذه البويضة بحيوان منوي طبيعي (أي يحمل 23كروموسوم)أصبح مجموع عدد الكروموسومات 47 بدل العدد الطبيعي وهو 46.
فإذا كانت النسخة الزائدة هي من كروموسوم 21 سمي المرض بمتلازمة داون ،وإذا كانت من كروموسوم 18 سمي بمتلازمة إدوارد،وإذا كانت من كروموسوم 13 سمي بمتلازمة باتاو.هذه أسماء لأمراض مختلفة نتيجة زيادة في عدد الكروموسومات.ونتيجة لوجود ثلاث نسخ من كروموسوم 21 فإن الاسم الأخر لمتلازمة داون هو متلازمة كروموسوم 21 الثلاثي.كما ذكرنا فإن لزيادة قد تحدث في بويضة المرأة أو الرجل ولكن في حالة متلازمة داون وجد الأطباء أن الزيادة تكون في البويضة في حوالي 90%من الحالات والباقي في الحيوان المنوي من الرجل

العلاج الشامل للنطق و اللغة لاطفال متلازمة داون

كل طفل كيانه وتركيبته الخاصة والتي تختلف بين طفل و أخر.وتنطبق هذه الخصوصية على جميع الأطفال بما فيهم الأطفال ذوا الاحتياجات الخاصة وجميع المعاقين بشكل عام.ولكن هناك خواص ونقاط يتفق فيها معظم الأطفال ولا تختلف بين طفل و أخر الا بأشياء طفيفة تسمح لنا بالتعميم .وبما أن حديثنا يتركز حول النطق والمحادثة لذلك سوف نتطرق إلى الخصائص المشتركة بين أطفال ذوي الحاجات الخاصة في مجال النطق والمحادثة وسوف نضع خطة عامة لتدريب الأطفال في هذا المجال.
لاعتبارات العامّة في التواصل و التدريب على النطق
يستطيع الإنسان أن يتواصل مع الغير بعدة طريق .قد يكون أهمها النطق والمحادثة الشفوية ولكن هناك طرق أخرى من التواصل قد تكون موازية للمخاطبة بالنطق .فالشخص يستطيع أن يعبر عن شيء بنظرة من عينة أو بتغير في علامات وجهة أو بشارة من يده.كل هذه أساليب مختلفة للتواصل بين الأشخاص.إضافة إلا أساليب الحديثة فالتواصل كالتخاطب باستعمال الوسائل الإلكترونية والكمبيوتر.مما لشك فيه أن الإنسان و خاصة الطفل يتفاعل أكثر عندما يجد من يفهمه ،وكلما زاد التواصل والفهم زاد تفاعل الطفل وزادت رغبته في تعلم المزيد واستطاع أن يكتسب مهارة جديدة.لذلك فتوفير المحيط المتفهم والمتفاعل للطفل في البيت والمدرسة والشارع يساعد في نمو العلاقات وينمي لغة التواصل.
ومع أن هناك مشاكل مشتركة وعامة في التخاطب والتحدث لدى الأطفال،إلا أن أطفال متلازمة داون ليس لديهم مشكلة خاصة بهم من هذه الناحية.فما يعنون منه من ناحية التخاطب يعتبر من الأمور الشائعة لدى كثير من الأطفال بشكل عام،فقدرت أطفال متلازمة داون على فهم ما يقال(لغة الفهم) أعلى من قدراتهم على التحدث والتعبير عن أنفسهم أو ما يريدون قوله (لغة التعبير).لذلك فمن الأمور المشهورة بين الأطباء أن لغة التعبير في معظم الأحيان أصعب من لغة الفهم لدي الكثير من أطفال ذوي الحاجات الخاصة.وإذا نظرنا إلى لغة التعبير لوجدنا أن أطفال متلازمة داون يسهل عليهم اكتساب مفردات جديدة أكثر من استطاعتهم ربط هذه المفردات والكلمات لتكوين جملة صحيحة من ناحية القواعد.فقد يعاني البعض منهم من صعوبة ترتيب الكلمات في الجملة الواحدة وبشكل صحيح أو لديهم صعوبة في إخراج الكلمة أو النطق بالكلمة بشكل واضح أو ليهم في فصاحة ووضوح النطق.فبعض أطفال متلازمة داون لدية القدرة للتحدث مع الغير باستخدام جمل قصيرة ومحدودة المفردات(الكلمات) وقد يستطيع غيرهم ممن لديه متلازمة داون الحديث واستخدام جمل طويلة وبها مفردات متعددة.فهناك تفاوت في مقدرات أطفال متلازمة داون بينهم البعض.ومع ذلك فما يعاني منه أطفال متلازمة داون من صعوبات في التخاطب والتحدث يعاني منه الكثير من أطفال ذوي الحاجات الخاصة ،وهذا يعني أن المتخصصين في مجال علاج النطق يستطيعون استعمل خبراتهم وقدراتهم في علاج مشاكل التخاطب في الأمراض الأخرى وتنفيذها لمساعدة أطفال متلازمة داون.
ومع ذلك فيجب تصميم برامج العلاج بشكل فردي مبني على قدراته ومهارات الطفل الغوية بعد التقييم الكامل له.ومن المهم إشراك العائلة في برنامج العلاج .فعائلة الطفل والمدرسة وأصدقاء الطفل ومن من يحتك به مباشرة يستطيع كلهم المشاركة لضمان نجاح البرنامج العلاجي. ويستطيع أخصائي علاج النطق(التخاطب) إرشاد وتطوير لغة التواصل والتخاطب لدى الطفل للوصول أي مستوى كافي من القدرة على التخاطب والتواصل مع الغير.وبما أن اللغة جزء من حياة الطفل اليومية فيجب أن تمارس هذه اللغة و تدعم وتعلم كجزء من الحياة اليومية كما هو الحال في تعلم الأكل والشرب والعناية اليومية بالنفس.
وخلال المرحلة الدراسة يجب أن يكون علاج التخاطب والنطق متعلّق بالمرحلة التعليميّ للطفل و حاجاته في التواصل في للفصل وحاجات المواد التي تدرس له . كما ينبغي أن يلبي علاج النطق عن الحاجات اليومية للطفل بخصوص أنشطة المجتمع ممن حوله وميول لطفل وعائلته من الناحية الدينية والثقافية.وكما أن علاج النطق يكون خلال جلسات خاصة مع أخصائي التخاطب والنطق فانه ينتقل مع الطفل خارج هذه الجلسات في البيت والشارع.كما أن مساعدة الطفل بالاحتكاك والاندماج والعب مع الغير ينمي قدرات التخاطب والتحدث لذل يجب وضع برنامج يساعد الطفل في الاندماج في من حوله. وعلى طول مراحل العمر من الطّفولة إلى البلوغ , قد يحتاج الطفل إلى علاج للنطق لأشياء كثيرة ومتنوّعة ,كما قد تحتاج العائلة إلى المعلومات المستمرّة و الموارد و التوجيه للعمل مع الطفل في البيت .و في مراحل النمو المختلفة , قد يحتاج الطفل الا إعطائه برامج تدريبه في المنزل
ما هو برنامج العلاج الشامل للنطق واللغة ؟؟؟
انه برنامج مصمّم بشكل فرديّ ليلبي يقابل كلّ حاجات الطفل في مجال التواصل والتخاطب .ودعنا نتفحص بعض من الأشياء التي يمكن أن تنفذ في برنامج علاج التواصل والتخاطب الشامل في مراحل مختلفة من العمر.
أثناء الولادة إلى فترة كلمة واحدة
إن أهمّ تدخّل يحدث في في هذا العمر يكون في البيت . على إن يكون العلاج موجه إلى الوالدان في المقام الأول .ففي كل جلسة يحضر الوالدان لمتابعة العلاج وليناقشا كل التدريبات التي يقوم بها مشرف العلاج. فيركز على برنامج التنشيط الحسّيّ إذا كان الطفل رضيع عن طريق القيام بأنشطة تعزز وتنمي المهارات السمعية والبصرية والحسيه إضافة إلى زيادة الاستكشاف الحسي ( عن طريق جعل الطفل يستكشف ماذا يحدث عند القيام بعمل ما ) والذاكرة . سوف يكتسب الطفل ماذا يشبه صوت الجرس وعن فرق الملمس بين القطن والخشب عندما يلمسهما . انه من المهم متابعة سمع جميع الأطفال المصابين بمتلازمة داون , لزيادة حدوث التهاب الإذن الوسطى .
Robert و Medley , 1995 ) وفي أحدث الأبحاث المنشورة ( Gravel و Wallace،1995 )هناك علاقة قوية بين التهاب الآذن الوسطى ( الرشح و السوائل في الآذن الوسطى مع وجود أعراض التهاب آو بدون ) وبين نموا اللغة و الإنجاز الأكاديميّ للطفل .آن بعض التأخر في اكتساب اللغة والتي تشاهدها في أطفال متلازمة داون قد تعزى إلى وجود التهاب في الآذن الوسطى . وبمقدور طبيب الآنف والآذن والحنجرة مع أخصائي تخطيط السمع متابعة الحالة السمعية ومعالجة رشح السوائل في الآذن آن الكلام وظيفة مكسوّة في الجسم البشريّ . التغذية و التّنفّس يستخدم كثير من الأعضاء والعضلات التي تستخدمها عند النطق . بناءً على ذلك قد يكون للعلاج المتعلق بالتغذية وتمارين المضغ والبلع هو علاج التكامل الحسّيّ و العلاجات المتكاملة الأخرى تأثير إيجابي على التخاطب والنطق .
الكثير من الأطفال الرضع و الأطفال الصغار(المسمون بالدارجين أي الذين بدءوا تعلم المشي) أجسامهم حسّاسة جدًّا للمس . لا يحبون آن يلمسوا , ولا يحبون تفريش الأسنان لا يحبونّ ملمس بعض الأطعمة المعيّنة أو ربّما بعض الخلطات من الأطعمة .ويصطلح الأطباء على تسمية هذا الشعور بالدفاع الحسي(Tactilely Defensive) .لقد وجد أن القيام بمساج للفمّ و تنشيط العضلة مباشرة و برنامج تطبيع للفم (أي إرجاع الفم لحالته الطبيعية) باستعمال مساج الNUK ) , يساعد الأطفال بشكل واضح لتحمل لّمس شفاههم و منطقة اللّسان . يبدأ برنامج المساج في الأذرعين و الأرجل حتى يصل تدريجيًّا خطوه خطوه نحو الوجه ثم الفم بشكل خاص. يمكن الرجوع لتفاصيل عمل المساج والبرنامج في المقالة التي نشرت للدكتور كومين و تشاب مان( Kumin و Chapman ، 1996) . ووجد أن الأطفال بدءوا بالمناغاة وإخراج الأصوات المختلفة بعد إجراء تطبيع للفم .وبعد القيام بهذه الخطوة وبمجرّد أن يسمح الطفل بلمس فمه وشفتيه ولديه القدرة بتحريك فمه لنطق الكلمات يبداء ببرنامج مهارات عضلات الفم . هذا قد يشمل التدريب بالنفخ والتصفير و نفخ فقاقيع الصابون أو الماء, وتحريك الفم والوجه بأشكال مضحكة وتقليد الأصوات الغريبة والمضحكة لتتقوا عضلات الوجه والفم . وبوجهٍ عامّ يقوم معلم النطق بتعديل في أسلوب وأنواع هذه التمارين بناء على ما يقوم به الطفل .
إن الأساس في عملية التواصل والتخاطب هو التفاعل الاجتماعي , و بعض المهارات العامة مثل تبادل الأدوار في الحديث بين الطفل ومدربة(كان يتحدث المعلم ثم يقول للطفل الآن هذا دورك في التحدث..)فمن الممكن تدريب الطفل لكي يتعلم أن التحدث يحدث بالدور وهو صغير عن طريق العب والتقليد والتمثيل ( MacDonald , 1989 ) .فلعبة الغميمه(وتعرف بأسماء مختلفة لدى الناس وهي باختصار تغطية الوجه بورقة ثم إظهار الوجه للطفل بشكل تمثيلي)و إعطاء الطفل لعبة لفترة معينة ثم يأخذها المدرب ليلعب بها كل هذا ينمي أهمية الدور لدي الطفل في وقت مبكر و قبل أن يتحدّث الطفل الكلمة الأولى ( Kumin , 1991 ) .
إن أطفال متلازمة داون بين اشهر الثامن إلى نهاية السنة الأولى من عمرهم لديهم قدرة جيدة للتعبير عن ما يريدون ،إما الأطفال الأكبر من هذا السن فأنهم يعانون ويكابدون ويجدون مشقة في أن يفهمهم الغير فتنتج لديه عقدة أو عقد عند التحدث.لذلك من الضروري إيجاد طريقة مؤقتة للتخاطب حتى تنموا مراكز التواصل والتحدث في المراكز العصبية في المخ.ومن ثم تزداد مهارات وقدرات الطفل في التواصل والتخاطب مع الغير للتقليل من تأثير هذه المعاناة على الطفل في المستقبل (Gibbs و Carswell،1991).ومع أن التخاطب والتحدث عن طريق النطق من اصعب الطرق في التواصل لدى أطفال متلازمة داون الا أن 95% من هؤلاء الأطفال يستخدمون المحادثة عن طريق النطق في المقام الأول لتواصل مع الغير.لذلك فان أطفال متلازمة داون يدربون على التواصل مع الغير بالمقام الأول عن طريق النطق .وهذا لا يمنع من استخدام أساليب مؤقتة في التخاطب كالتخاطب الكامل (عن طريق استعمال الإشارة والنطق معا )أو التواصل باستعمال لوحات التخاطب( لوح به رسومات معبرة عن بعض الكلمات)أو التواصل باستعمال الكمبيوتر أو الأجهزة الإلكترونية الأخرى،الا أن يصل الطفل الا مرحلة التخاطب بالنطق ( Kumin 1994،و Kumin 1991 ،و Meyers 1994) . ولقد أظهرت الأبحاث أن أطفال متلازمة داون يستغنون عن طريقة التخاطب بالإشارة تلقائيا عندما يكتسبون القدرة على نطق الكلمة المراده.
كلمة واحدة إلى ثلاثة فترات كلمة
بمجرّد أن يبدأ الطّفل استعمال كلمة الواحدة (عن طريق النطق أو بالإشارة )يبداء بخطة علاجية شاملة لتنمية لغة التخاطب من كل النواحي.وقد يركز على تنمية المفردات الغوية ( مهارات دلاليّة ) في كثير من الأنشطة الكلّة و الموضوعيّة , مثل استخدام المفردات المتعلقة بالطبخ عند إعداد طعام أو المفردات المتعلقة بالأشغال اليدوية والتلوين والعب والتمثيل و عند الخروج إلى الشارع والسوق والرّحلات ( Kumin , 1996 ) .ومع مرور الوقت نجد أن الطفل اكتسب كلمات ومفردات جديدة (وهذا ما يطلق عليه بنمو اللغة على المستوى الأفقي) .كما يستهدف البرنامج العلاجي إلى زيادة عدد الكلمات المستخدمة في الجملة الواحدة تدريجيا ( Manolson , 1992 ) . هناك تعبيرات كثيرة يستطيع الطفل أن يتواصل بها الطفل مع الآخرين باستخدام جملة من كلمتين كجمل التملك(على سبيل المثال عبارة كتاب بابا أو ثوب منى ), ومن ثمّ تضاف الجمل المكونة من ثلاث كلمات .
قد وجد أن اللوحة الماشية تقدم تلميحات وإرشادات بصرية وعضلية تستغل قدرات الطفل المصاب بمتلازمة داون , وتساعد الأطفال لزيادة طول الجمل التي ينطقونها( Kumin , 1995 ) . اللوحة الماشية هي عادةً عبارة عن قطعة لوح مستطيلة بها دوائر منفصلة لإدخال البطاقات .يستخدم عدد معين من الدوائر مساوي لعدد الكلمات في الجملة المرغوب التدريب عليها ( على سبيل المثال , سوف نستعمل دائرتين " ارمي الكرة " ) . كما يمكن استخدام نفس المفهوم الذي يعتمد علية لوحة الماشية عن طريق وضع نقطة تحت كل كلمة مكتوبة في كتاب .
كما أن التدريب في هذه المرحلة يشمل تنمية مهارات التخاطب العملية والتي يستخدمها الطفل خلال اليوم كطلب الأشياء أو الرغبة في عمل شئ ما(على سبيل المثال،عطني ماء أو افتح الباب)وطريقة إعطاء التحية والسلام (ككلمة السلام عليكم و مرحبا و صباح الخير)إضافة إلى الكلمات والجمل الشائع المستخدمة خلال اليوم.
إن مفردات اللّغة و أساليب المحادثة اليومية و أنشطة اللّغة الأخرى من الممكن التدريب عليها خلال العب.إن العب يزيد من التركيز السمعي(الحضور السمعي)عند القيام بالأعمال التي تحتاج إلى تركيز( Schwartz وMiller, 1996 ) . كما يمكن دعم ومساندة المهارات اللغوية عن طريق استعمال أنشطة الكمبيوتر المناسبة , على سبيل المثال برنامج الكلمات الأولى(First Words) و الأفعال الأولى (First verbs)من شركة لوريت والكتاب الناطق(Living Book) وكتاب بيت بيلي(Bailey Book House, 1996 ) من إصدار شركة ادمارك(Edmark) Laureate( هذه البرامج بالغة الإنجليزية ولكن يوجد برامج مشابهة باللغة العربية من إصدار شركة صخر والمعرفة)
إن البنية التحتية لتطوير التخاطب في هذه الفترة من العمر يعتمد على مبدأ التكامل حسّيّ (sensory Integration)( تّرجمة ما يسمعه الطفل إلى أفعال يقوم بها ) ومبدأ تنمية وتقوية عضلات الفم المعنية بالنطق(Oral Motor Abilities) . معظم أطفال متلازمة داون لديهم القدرة على الفهم ما يقال , و لديهم القدرة على التواصل والتخاطب باستعمال لغة الإشارة بشكل جيّد قبل أن يكونوا قادرين على التواصل والتخاطب بالنطق والتحدث . لذلك فان التكامل الحسي والتقوية عضلات الفم تدعم وتجهز وتزيد من استعداد الطفل للنطق خلال هذه المرحلة.
مرحلة ما قبل الدر اسه والروضة
أن قدرات الطفل الصغير لاستيعاب ما يقال(لغة الاستيعاب أو الفهم) في العادة أعلى من مهارة النطق والتحدث(لغة التعبير) , ومع ذلك فإن علاج النطق يركز على اللغتين (الاستيعاب والتعبير) مع بعض. فمن ناحية لغة الاستيعاب يركز في مرحلة ما قبل الدراسة على زيادة الذّاكرة السّمعيّة و على تعليم الطفل اتّباع الأوامر و الإرشادات , فهي مهارات مهمّة للأعوام الدّراسيّة المبكّرة . كما يركز على تطوير "المفاهيم" مثل الألوان , و الأشكال , و الاتّجاهات ( فوق و تحت ) و حروف الجرّ خلال أداء مهمات معينة او عند العب.هذا من ناحية لغة الاستيعاب والفهم،أما لغة التعبير فسوف تشمل لغة الدّلالة ,استعمال كلمات أطول(تطويل الكلمات) , كما يبدأ في التدريب على ترتيب الكلمات من ناحية النحو والضمائر التي تضاف في نهايات الكلمات ( مثل التأنيث والتذكير والجمع أو الصّيغة الملكيّة ) .كما يمكن تنمية المهارات اللغة العمليّة،مثل طلب المساعدة , استعمال التحيّات المناسبة و الاستفهام عن شئ أو إجابة سؤال.كما يمكن أداء أدوار مشتركة من الحياة العملية في البيت عن طريق أداء مشاهد تمثلية بين الطفل وأمة أو الطفل وصديقة مع عكس الأدوار، وكل هذه المشاهد الخيالية تنمي قدرات الطفل التعبيرية.
كما يمكن القيام بأنشطة عن طريق العب ،كتلبيس و خلع ملابس عروسه ,والقيام بأشغال يدوية لعمل كرت معايدة أو الطبخ كعمل كعكه أو تحضير عصير. ويمكن الاستفادة من الأنشطة التي ذكرنا في تنمية لغة الدلالة, والتركيبيّ , و مهارات التخاطب العملية والتي تستعمل للتواصل بين الأفراد بشكل يومي , على سبيل المثال ,أسال كمّ كعك سوف نحضر, ما هو لون اللّون الكعكة التي سوف نحضر,تركيز مفهوم اتباع الإرشادات لعمل الكعكة.وبما أن الكثير من أطفال متلازمة داون يستطيعون تعلّم القراءة بشكل جيد ,فأنه من الممكن استعمال أساسيات ومفاهيم الكتابة في تعلم وفهم أساسيات اللغة( , Buckle1993 ).
وفي أثناء هذه المرحلة ويركز على مخارج الحروف والكلمات والأصوات الأخرى.فمن الممكن البدء بتمارين علاج مخارج الأصوات(Articulation therapy).ولكن من الواجب الاستمرار في تمارين الفم وتقوية العضلات التي تستخدم في الكلام وزيادة التوافق بين الفضلات المختلفة عند النطق. والهدف في النهاية هو الوضوح عند التحدث.
سنوات المدرسة الابتدائيّة
تنمو مهارة التواصل والمحادثة بشكل سريع خلال سنوات الدراسة الابتدائيّة.لذلك فمن الممكن أن يتعاون أخصائي النطق والمحادثة مع مدرس الفصل,فتصبح المواد المقررة في الفصل هي التي يركز عليها في تنمية مهارة التواصل والتحدث.فيستفاد منها في إعداد وتحفيز الطفل على التعلم وفي نفس الوقت في حل الصعوبات التي يواجهها الطفل في بعض المواد.ألا ترى أن هذا متفق مع ما يقوم به الطفل خلال اليوم؟ إن نجاح الطفل داخل الفصل يعزز من الثقة بالنفس وتالي يزيد من القدرة على التواصل مع الغير.
يصبح العمل في تطوير اللغة الاستيعابية اكثر تفصيلا (Miller, 1988 ) ,فتشمل اتّباع الإرشادات المتعددة الأوامر, المشابه للتوجيهات والإرشادات التي يتلقاها الطفل في سلّم المدرسة .أما من جهة اللغة التعبيرية فتشمل تمارين الفهم و القراءة و الأنشطة التجريبيّة , ومراجعة بعض الكلمات لتعزيز فهم الطفل لمعانيها.و تركيبة الكلمة والجملة ( أجزاء الكلمة مثل الجمع والمثنى ) والنحو المستعمل في التحدث ( القواعد نحويّة ) .
كان يمكن أن يركّز علاج اللّغة التعبيرية على طرح مواضيع اعمق من ناحية المفردات المتشابه و المختلف من ناحية الشكل و النحو .كما يمكن تطوير لغة الاستيعاب لتشمل زيادة طول الكلمة المستعملة في التحدث .والاستمرار في استعمال اللوحة الماشية , وعمل البروفات المتكررة والسّيناريوهات للأجل تطويل الكلمة المستعملة .هذه كلها قد تفيد في تسهيل استعمال هذه الكلمات عند التحدث.
إن اللغة العملية مهمّة جدًّا أثناء هذه المرحلة ,فالهدف هو استعمال مهارات الاتّصال في الحياة اليومية في المدرسة , في البيت , و في المجتمع .و قد يشمل العلاج مهارات التّفاعل الاجتماعي مع المدرّسين و أقران الطفل , ومهارات المحادثة , وطريقة طلب الأشياء , وطلب المساعدة من المدرس عندما لا يفهم الطفل المادّة في المدرسة , و كيف يوضّح الطفل كلامة عندما لا يفهمه الغير, وما إلى ذلك .و كلما نضج الطفل وكبر,تغيرت معه أساليب المحادثة عن أمور الحياة اليومية . وعليه يجب أن يساير البرنامج العلاجي حاجات الطفل في التواصل في كلّ مرحلة من عمره.
يستهدف العلاج في هذه المرحلة مهارات التحدث مع التركيز على وضوح النطق والتحدث بكلام مفهوم(Swif & Rosin, 1990 ).ومن المهم القيام بتحليل للتوصل لمعرفة مناطق القوة والضعف في حركات الفم لتحديد ما يحتاجه الطفل, فعلى سبيل المثال , هل لدى الطفل ضعف أو ارتخاء في العضلات المحيطة بالفم ? هل لدية صعوبة في التّوافق العضليّ ?هل لدية صعوبة التخطيط لأداء الحركات العضلية (Motor Planning ) ? هل للصوت وطلاقته تّأثير على وضوح الكلام? تعطى هذه النقاط الأولوية في العلاج بشكل فردي إذا كان لها تأثير على قدرة الطفل في التواصل.هناك عدة طرق كثيرة ومختلفة لعلاج النطق والتخاطب يمكن أن تستخدم , و البعض منها يمكن إدخالها مع بعضها البعض كجزاء من برنامج متكامل يصمم لطفل بشكل فردي.
يمكن أن يصمم البرنامج العلاجي بناءا على أساس مهارات الطفل الغويّة , ذلك , قد يكون هناك أهداف محددة في البرنامج تغطي علم الدّلالة(semantic ) و الشكل (Morphology) و النحو (Syntax ) و الأساليب العمليّة للّغة (pragmatics) والصوتيات (phonology) . وقد يركّز العلاج على نواحي أخرى . لذلك فالعلاج قد يستهدف مهارات سمعيّة أو تخاطبيه و مهارات النطق وحركة الفم والسان .ومن الممكن استعمال التدريب على مهارة معينة , مثل قراءة ,لدعم وتقوية مهارة أخرى كاللغة التعبيرية أو الشفوية أو لغة الكتابة.ومن الممكن أن يعدل البرنامج فيجعل البرنامج على أساس المقررات التي يدرسها الطفل في المدرسة. ففي هذه الطّريقة ,تستعمل المفردات التي يحتاجها الطفل لتعلم و النجاح في مادة العلوم.و يمكن أن يكون التّدريس مقدّمًا فيتعلم الطفل مقدما الكلمات والمفردات والمهارة الغوية التي سوف يحتاجها الطفل في المقرّر المدرسية , فيتعلم الطفل تفاعلات التي يمكن أن تحدث في الفصل ،كيفية اتّباع الإرشادات والقواعد و الرّوتين المتعارف بها في داخل الفصول , و المهارات التعامل مع الأطفال الآخرين . كما يمكن أن يكون برنامج العلاج الذي يعتمد على المقررات الدراسية برنامجا يبنى على الصعوبات الحقيقية والآنية التي يوجهها الطفل في الفصل،عن طريق إعطاء دروس إضافية و متكررة لمساعدة الطفل في معرفة مهارات المذاكرة والطرق التي من الممكن أن يسلكها الطفل لتجاوز العقبات ولكي يصل إلى الأهداف المرجوة من المادة التي يدرسها. ويمكن أن يقترح أخصائي النطق والتخاطب الاستراتيجيّات التّعويضيّة داعمة للطفل ،مثل جلوس الطفل في مقدمة الفصل , والطلب من المدرس إعانة الطفل بالرسومات التوضيحية أو المقربة للفكرة , والطلب من أحد الطلاب في الفصل أن يكون مساعدا للطفل في فهم بعض الأمور.
لطريقة الأخرى في تعلم النطق والمحادثة هي تعلم اللغة بشكل متكامل ومترابط ويسمى اللغة الكليّة ،فتعلم القراءة , والكتابة والفهم والتخاطب كلها مع بعضها البعض .تعليم الكلي لا يعلم على شكل وحدات لفويه منفصلة كالتركيز على الجمع وحالات الفعل،ولاكن تدرس كقطع كبيره مبنية على استعمال خبرات الحواس المختلفة لتعليم وفهم المبادئ ويعتمد التعلم بهذه الطريقة على كتب تحتوي على مواضيع تعلم جميع المهارات اللغوية مع بعض فمثلا كتاب عن الطقس قد يعلم الطفل طريقه قراءه النشرة الجوية،كيف بناء محطة رصد جوي ،أو رسم صور أو اخذ صور فوتوغرافية للأجواء مختلفة من الطقس.
ويوجد طريقه لتنميه اللغة والتخاطب وتركز على اللغة العملية(pragmtics)،تسمى الاتصال غي السياق وهي في العادة تستعمل في الفصول الدراسية التي يوجد بها معامل ليتفاعل فيها جميع المشاركين في الدرس(الطفل،المدرس،بقيه الأطفال) في أوضاع وحالات مختلفة . قد يعمل العلاج على شكل سّيناريوهات و قد يساعد الطفل بطلب منه تعبيه الفراغات كمثال ليساعده ليتعلم ويتواصل بشكل جيد مع ناس معينين او اوظاع وحالات معينه .
إن تعليم المحادثة والنطق عبارة عن طرق وأساليب مختلفة لكل واحدة منها أهداف معينه ويدخل فيها نشاطات مختلفة إن الهدف هو الحصول على طريقه أو طرق لتساعد كل طفل في التخاطب والتواصل مع الغير.

ضعف العضلات ومتلاذمة داون

العـــــظام والعــــــضلات (عند متلازمة دون)مشاكل العظام والعضلات في الأطفال المصابين بمتلازمة داون متعددة ، مما يؤثر علي الحركة العامة للطفل ، أو أن تجعله في آلآم مما يعيق حركته ، وبعضها يؤدي إلى عيوب في التكوين الجسمي للطفل ، وبعضها الآخر قد يكون قاتلاً ، ويكمن السبب عموماً في الضعف العام لجميع أربطة الجسم وخصوصا في المفاصل ، وهنا سنحاول الإيجاز عن بعضها:
ضعف العضلات والأربطة Low muscle tone : هذا الضعف يصيب جميع عضلات الجسم ، مما يؤثر على النمو الحركي للطفل . فكك خلقي في الحوض : ويلاحظ ذلك في الكشف على المواليد ، وتزيد نسبته عن الأطفال العاديين حيث يوجد في 1 - 4 % من أطفال المتلازمة ، وهنا يحتاج الطفل إلى تدخل جراحي ، فعادة لا تنفع التدخلات غير الجراحية مثل أجهزة علاج الفكك وغيرها. عدم ثبات الركبة وفكك الصابونة : يلاحظ ذلك بنسبة تصل إلى 20 % من أطفال المتلازمة ، وهي قد لا تؤثر علي المشي في المرحلة الأولي ، وقد تؤدي إلى آلآم متنوعة ، وفي الغالب تحتاج إلى تدخل جراحي. القدم المسطحة : وقد لوحظت في 90 % من أطفال المتلازمة وبدرجات متفاوتة ، وهنا يلاحظ أن الطفل يمشي بقاعدة واسعة الخطوات Widely Base وغالباً ما يشتكي الطفل من آلآم متكررة في الرجلين والظهر، ويحتاج هؤلاء الأطفال إلى أحذية خاصة لتعديل وضع القدم ، وفي حالة العيوب الشديدة فإنها تحتاج إلى تدخل جراحي.

اسئلة وإجابات,,‏

هل يعيش إلى عمر معين و الأعمار بيد الله؟بإذن الله يعيش هؤلاء الأطفال إلى أعمار متقدمة إذا قدمت لهم الرعاية الطبية وعولج مرض القلب .وهناك الكثير منهم في أعمار تتعدى الأربعين سنة. ولتوثيق المعلومات هناك امرأة عمرها في السبعين وعندها متلازمة داون.
هل هو وراثي ؟لا ،لا تعتبر متلازمة داون وراثيا بمعنى الكلمة المفهومة عند عامة الناس.
هل هو عقيم؟الذكر عقيم.أما الأنثى ليست عقيمه.ويمكن أن تلد طفل سليم(احتمال 50%) أو طفل لدية متلازمة داون (احتمال 50%).
كيفية التعامل معه مستقبلا؟سؤال كبير و لا يكفي إجابة قصيرة.ولكن بالمختصر لو علمنا ما هي الطريقة الصحيحة في معاملة الأطفال والأشخاص ذوي الحتياجات الخاصه لوضح الجواب
هل هو مؤذي شرس أم لا ؟لا، ليس مؤذي ولا عدواني بل بالعكس فهم مرحين ويحبون اللعب و الاختلاط.
ما هي أسبابه هل بسبب أدوية ......؟لأسباب غير معروفة. الشيء الوحيد المعروف انه كلما تقدم سن المرأة زاد احتمال أن تلد طفلا متلاومة داون ,, الى الان لم تثبت صحة هذة المقولة,,
هل له علاج و هل هو قابل للتعلم ؟لا يوجد علاج شافي ،وبعد علاج المشاكل الصحية ان وجدت فإن أهم شيء بعد ذلك هو عملية تأهيل وتعليم هؤلاء الأطفال,,

المهارات البصرية ومتلازمة داون

من المهم جداً تمرين الطفل على بعض مهارات النظر، وذلك بدءاً من العام الأول من عمر الطفل، ويمكن أن تحاول الأم البدء ببعض هذه التمارين بعد الأشهر الستة الأولى، والاستمرار بها إذا لاقت استجابة من الطفل.نورد فيما يلي أهم مهارات النظر:أ)تبادل النظرات .ب)تعقب الأشياء المتحركة .ج) النظرة المشتركة .أ) تبادل النظرات:يستحسن تمرين أطفال متلازمة داون منذ عامهم الأول على ضرورة النظر إلى وجوه الآخرين. يوجه النظر إليهم، لذا ينبغي تدريب الطفل على هذه المهارة، لحاجته إليها مستقبلاً لدى بدئه بالنطق ، ولهذه الغاية يمن تطبيق تمارين عديدة مشابهة لتلك التي نشرحها فيما يلي:-تضع الأم طفلها في حضنها ، ووجهه يقابل وجهها، ومن المستحسن أن تساعده إذا لزم الأمر على رفع رأسه قليلاً ليتمكن توجيه نظره إلى نظرها، لأن غالبية أطفال متلازمة داون يعانون من ارتخاء في العضلات، و تبدأ باللعب معه ملاحظة تبادل النظر بينها و بين طفلها، و يشمل اللعب على اللعب بالأصوات و ملاعبة الطفل جسدياً.ب - تعقب الأشياء المتحركة بالنظر :تعقب الأشياء المتحركة بالنظر مهارة مهمة ، يجب أن نعلمها لأطفال متلازمة داون منذ نعومة أظافره ، ليتمكن من تعلم أسماء هذه الأشياء فعندما يكون الطفل مثلاً مع أمه ، وترى والدته قطة تجري ، تشير الأم إليها وتقول : ( أنظر قطة!) فينظر الطفل إلى القطة متابعا حركتها و قس على ذلك العديد من الامثلة، الأمر الذي يساعد على انطباع شكل القطة واسمها في ذاكرته ، يستحسن تمرين الطفل على ذلك مراراً ، وكلما سنحت الفرصة إلى ذلك في جميع الأحوال، سواء أكان ذلك في المنزل، أو في السوق، أو الملعب، ليكتسب الطفل هذه المهارة ، التي ستساعده على تعلم كلمات جديدة ، ويمكن الاستعانة لهذا الغرض بالتمارين التالية:تطير الأم بالوناً ، وتتابع حركته مع الطفل ، ويستحسن لشد انتباه الطفل أن تقول الأم بصوت مرتفع ( أنظر إلى البالون إنه يطير!) . نستخدم أداة توليد فقاعات ، ونتابع مع الطفل النظر إلى هذه الفقاعات أثناء ارتفاعها بالجو...الخ. ج- النظرة المشتركة:مثال ذلك أن ينظر الطفل لأمه ، ويلاحظ بأنها توجه نظرها إلى شيء ، فيحول هو بدوره نظره إلى هذا الشيء ، ليشاركها النظر إليه، فتسميه له ، و لاكتساب الطفل مهارة النظر إلى الأشياء و تتذكر معالمها، يمكن تدريب أطفال متلازمة داون على هذه المهارة بالتمارين التالية :o تجلس الام مقابل الطفل ، وتضع كرة أو لعبة أمام وجهها ، ثم تبعد الكرة ببطء وتخاطب الطفل قائله : ( أنظر إلى الكرة أليست جميلة ) .o كلما لاحظنا في الحياة العملية أن الطفل اتجه بنظره إلى شيء، نسميه له مكررين ذلك عدة مرات ، لتشجيعه على تركيز انتباهه عليه .o عندما نرى مثلاً إحدى أخوات الطفل مقبلة ، نشير إليها ونقول للطفل بصوت مرتفع نسبياً ( أنظر أنها أختك مقبلة علينا) وهكذا

دمج ذوي الاحتياجات الخاصة.. في المجتمع يخفف آلامهم

رعاية المعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة ضرورة اجتماعية ومسئولية من مسئوليات الكفاية علي المجتمع لأنها حق لمن وجد نفسه يعاني من عجز ما ومهمة في مجتمع يريد ان يفيد من كل طاقاته ويريد ان يصرف عن نفسه دواعي الأزمات والأمراض الاجتماعية لذا لم يغفل الإسلام هذه الفئة المهمة من فئات المجتمع. علماء الدين ناقشوا عناية الإسلام بالمعوقين ومدي الرقي السلوكي والفكري تجاههم وكيف استطاع ذلك السلوك أن يحول هؤلاء إلي المشاركة الاجتماعية فساهموا في بناء الفكر الإنساني إلي يومنا هذا وجعلوا إعاقتهم مصدر فخر ينتسبون إليه. د. صلاح زيدان المفكر الإسلامي وعميد كلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر سابقاً قال: أثبت المجتمع عجزه عن استيعاب أصحاب الحالات الخاصة الذين يطلق عليهم تجاوزا المعاقين وهي تسمية غير لائقة بالمرة فكثير منهم رغم ما يمتلكون من ميزات ومواهب وقدرات يمكن تنميتها بحيث يتكيفون مع مجتمعهم رغم عاهاتهم. بل ربما يفوقون غيرهم من الأسوياء والإسلام قد أبدي اهتماماً كبيراً بالنص علي رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة حيث أوضح سبحانه وتعالي مدي المنزلة الكبيرة التي يتمتعون بها بعد ان آمنوا به وبرسوله ونصروا الدعوة الإسلامية منذ بدايتها وتحملوا في سبيلها الكثير حتي أنه تعالي عاتب نبيه صلي الله عليه وسلم في عبدالله بن أم مكتوم الأعمي الذي حضر إلي رسول الله صلي الله عليه وسلم ليجلس معه كما تعود فأعرض عنه رسول الله صلي الله عليه وسلم لعدم فراغه وانشغاله بدعوة كفار مكة وسادتها ومحاولة جذبهم إلي توحيد الله وأدار وجهه عنه والتفت إليهم. وبالطبع لم ير ابن أم مكتوم مافعله الرسول صلي الله عليه وسلم لأنه أعمي. فجاء عتاب الله لنبيه: "عبس وتولي. أن جاءه الأعمي". وبهذه الآيات أوضح الله تعالي لنبيه وللأمة من بعده أن المؤمن الضرير أطيب عند الله من هؤلاء الصناديد الكفرة. فكان صلي الله عليه وسلم كلما رآه هش له ورحب وقال: "أهلا بمن عاتبني فيه ربي". أضاف: قام الخليفة عمر بن عبدالعزيز بإحصاء عدد المعوقين في الدول الإسلامية لمعرفة مدي إمكانية الإفادة منهم ورعايتهم بما يقضي علي العازل الاجتماعي بينهم وبين غيرهم ووضع الإمام أبوحنيفة تشريعاً يقضي بأن بيت مال المسلمين مسئول عن النفقة علي المعوقين. والنفقة لا تعني بصفة أساسية الراتب الشهري وإنما تهيئة اسباب الحصول علي الرزق بصورة تحفظ علي الإنسان حياته وكرامته ووزارة المالية الآن تقوم بديلا عن بيت مال المسلمين. وقام الخليفة الوليد بن عبدالملك ببناء أو مستشفي للمجذومين عام 88ه وأعطي كل مقعد خادماً وكل أعمي قائداً ولما ولي الوليد إسحاق بن قبيصة الخزاعي ديون أصحاب الأمراض المزمنة بدمشق قال: لن أدع أصحاب تلك الأمراض حتي يحبهم أهليهم أكثر من الاصحاء. والأمويون عامة انشأوا مستشفيات للمجانين والبلهاء فأنشأ الخليفة المأمون مكاناً للعميان والنساء العاجزات في بغداد والمدن الكبيرة. وقام السلطان قلاوون ببناء مستشفي لرعاية المعوقين. بل وكتب كثير من علماء المسلمين عن المعاقين مما يدل علي اهتمامهم بهم مثل: الرازي الذي صنف "درجات فقدان السمع" وشرح ابن سينا أسباب حدوث الصمم ومن علماء المسلمين من كان يعاني من إعاقة ولم يؤثر ذلك عليهم بل أصبحوا أعلاماً ينصرون هذا الدين بالقول والفعل فمنهم: أبان بن عثمان. كان لديه ضعف في السمع ومع هذا كان عالماً فقيهاً ومحمد بن سيرين. كان ذا صعوبة سمع شديدة ومع هذا كان راوياً للحديث ومعبراً للروئ وعبدالرحمن بن هرمز الأعرج وحاتم الأصم وسليمان بن مهران الأعمش وأبوالعباس الأصم. دمج المعاق في المجتمع د. بكر زكي عوض عميد كلية أصول الدين بجامعة الأزهر بالقاهرة قال: حرص الإسلام علي دمج المعاق في مجتمعه. فقد جعل رسول الله صلي الله عليه وسلم ابن أم مكتوم مسئولا عن المدينة عندما خرج لإحدي غزواته وكان ذلك درس عملي لتعامل الأمة مع ذوي العاهات فقد أعلن الرسول صلي الله عليه وسلم بصريح التصرف ان ما يصيب الشخص من بلاء جسدي لا ينقص قدره ولا ينال من قيمته باعتبار ان أصل التفاضل هو التقوي والعمل الصالح قال تعالي: "إن أكرمكم عند الله اتقاقكم" فالميزان الحقيقي هو التقوي والعمل الصالح الذي ينفع البشرية وليس مجرد الصورة الخارجية قال صلي الله عليه وسلم: "إن الله لا ينظر إلي صوركم وأموالكم. ولكن ينظر إلي قلوبكم وأعمالكم". أضاف: إننا نملك أزدواجية في التعامل مع المعاقين شأن أمور كثيرة في حياتنا فرغم ان الإسلام جعلهم سبب انتصار الأمة لقول الرسول صلي الله عليه وسلم: "هل تنصرون. وترزقون إلا بضعفائكم" نجد أننا نضطرهم إلي أظهار ما ابتلاهم به الله رغبة في استجداء العطف الإنساني لتحقيق قدر من المعيشة اللائقة وذلك يؤكد مسئولية المجتمع عن عدمه الافادة من طاقاتهم المعطلة بتيسير سبل العمل والكسب والتحصيل فالإسلام يري أن فقدان عضو ليس معناه بالضرورة فقدان الوظيفة الاجتماعية بكاملها فهي نظرة شاملة متكاملة ومتسقة تضع في المقام الأول تأدية المرء لوظائفه ومسئولياته دون النظر إلي الطريقة أو الكم. المهم ان يكون عضواً فاعلا معطياً وليس مجرد آخذ وأن يعمل في حدود طاقته وإمكانياته سواء كان فاقدا لعضو أو غير ذلك فقيمة الإنسان تتحدد من خلال ما يتقنه من عمل "إن أكرمكم عند الله أتقاكم" ومما يؤكد المشاركة المجتمعية قول الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم "ترك السلام علي الضرير خيانة" وذلك في الوقت الذي أطلق عليهم مارتن لوثر أعداء الله. أشار د. بكر إلي أن الحضارة الإسلامية أثبتت قدرتها علي الاستفادة من كل الطاقات المتوافرة وتأهيل الاشخاص المعاقين ليقوموا بدورهم في بناء الدولة الإسلامية وقد برز في التاريخ الإسلامي رجال عظام في مجالات العلوم والآداب والفنون لم تمنعهم إعاقتهم البدنية من أن يبرزوا ويبدعوا فكان منهم علي سبيل المثال الأحنف بن قيس. مبشر بن المعتمد. وأبوحامد المروزي. والأعرج وعبدالرحمن بن عوف. ومحمد بن سيرين. وأبوالعلاء المعري. وموسي بن نصير والمغيرة بن شعبة وغيرهم من العلماء والأدباء والقادة والشعراء الذين ساهموا بانجازاتهم في تكريس عظمة الحضارة الإسلامية حتي وقتنا الحاضر فلا بد من دمج ذوي الاحتياجات الخاصة بالمجتمع والاستفادة من جهودهم حقيقة وليس بوظائف وهمية

الخميس، 2 ديسمبر 2010

كيفية تعليم الطفل المعاق مهارات احتياجاته اليوميه





يقصد بمهارات الاحتياجات اليومية او مهارات الاعتماد على النفس تلك التمارين التي تنمي مهارات الحياة اليومية من أكل وشرب ولبس واستحمام وغيرها من الأمور الأساسية في الحياة.إن التأخر في اكتساب هذه المهارات قد يصيب الوالدين بالحرج و الخجل أمام الناس والغضب أحيانا ،فيعمدون لاشعوريا إلى تفادي هذه المواقف المحرجة بعزل الطفل عن الناس والمجتمع أو بعدم إطعام الطفل أمام الناس .فاعتقد انك تشاطرني الرأي أن هذه حلول عقيمة وقد تعقد الوضع و تضيف مشاكل نفسية للطفل ولوالديه.لذلك على والدي أي طفل لدية تأخر في اكتساب هذه المهارات استخدام الأساليب العلمية والمتقدمة في رعاية هؤلاء الأطفال وطلب المساعدة من المختصين في هذا المجال . وقد لا يغفلك انه لكي تصل للغاية المرجوة في تدريب الطفل على مهارات الاعتماد على النفس .يجب التدرج والتحلي بالصبر .وعدم اللجوء إلى أسلوب العنف والشدة والتخويف فهذه الأساليب بالعكس تعزز فرص الفشل وتزيد في احتمال حدوث الانفعالات النفسية لدي الطفل ووالديه أيضا .



((الذهاب الى التواليت ))

اساسيات التدريب للذهاب الى التواليت :يحتاج تدريب الطفل على عملية الذهاب الى التواليت عند الشعور بالحاجة للتغوط للصبر و التفهم من قبل الاهل و يجب عدم إجبار الطفل على عملية التدرب هذه قبل أن يكون مستعدا لها فالطفل يبدأ بإظهار الإشارات و التنبيهات حول حاجته للذهاب الى التواليت بعمر سنة ونصف الى عمر سنتين و هذا هوالعمر المناسب للبدء بتدريب الطفل و يجب ان يكون الطفل عندها راغبا بعملية التعلم هذه وليس خائفا منها او يجد أية صعوبات خلالها و يجب عدم إجبار الطفل بالقوة أو بالعقوبات أثناء عملية التدريبهناك بعض الحالات التي يفضل فيها تأجيل عملية تدريب الطفل :مثلا عند الإنتقال الى سكن جديد أو عند ولادة أخ جديد للطفل و عند وجود حالة وفاة في العائلة أو وجود شخص مريض بشدة في المنزل .

العلامات التي تدل على استعداد الطفل لعملية التدريب:1- بقاء الطفل دون تبويل لمدة ساعتين على الاقل2- عندما تصبح عملية التبرز منتظمة والطفل يخبر والديه بأنه يرغب بالتبرز3- ظهور علامات الرغبة بالتبول أو التبرز على ملامح الطفل مثل وجهه أو وضعيته أو كلامه4- عندما يصبح الطفل قادرا على تنفيذ بعض الطلبات الشفهية التي تطلب منه5- عندما يصبح قادرا على الذهاب الى الحمام لوحده وقادرا على نزع وارتداء ثيابه لوحده6- عندما يظهر انزعاجه من توسيخ حفاضه بالبول او بالبراز


الخطوات المتبعة في عملية التدريب

:الخطوة الأولى :يجب أولا تحديد الكلمات التي ستستخدمها لتعريف الطفل يأعضاء جسمهو لوصف البول والبراز و من المفضل استخدام الألفاظ العادية لوصف هذه المفرزات على بول وبراز ويجب عدم استخدام كلمات مثل كريه أو نتن لكي لا يشعر الطفل بالخجل


الخطوة الثانية:يجب هنا شراء نونية لأنها اسهل للاستخدام من قبل الطفل في المراحل الاولى من حيث الوصول اليها والجلوس عليها و يطلب من الطفل الجلوس على النونية لمدة دقائق مقلدا عملية التبرز حتى لو لم يتبرز بالفعل في البدء و يجب على الأم أن تكون مرحة في عملية تدريب الطفل على الجلوس هذه ودون إكراه للطفل و من الممكن ان تقوم الأم بتديب البنات الإناث من خلال الطاب منهن القيام بعملية تقليد للأم و يقوم الأب بتدريب الذكور بأن منهم ان يقلدوه بذهابه الى التواليت لأن الطفل يتعلم من الأشياء التي يراها اكثر مما يتعلم من الاشياء التي تطلب منه


الخطوة الثالثة:هنا يجب تعليم الطفل ان يخبر والديه عندما يشعر بالحاجة الى التغوط و في البداية قد لا يتم ذلك الا بعد أن يكون الطفل قد تبول او تبرز و هذا شيء مقبول في الباية و يمكن منح الطفل مكافأة بسيطة عندما ينجح باخبار والديه برغبته قبل ان يبرز او يتبول .


الخطوة الرابعة:بعد ان يصبح الطفل قادرا على استخدام النونية اي انه اصبح يدرك منى الشعور بالرغبة بالتبول يجب البدء بتدريبه على الجلوس عليها بعد كل وجبة طعام لأن الانسن الطبيعي يشعر بالرغبة للتغوط بعد تناول الطعام بقليل ويجب هنا ايضا تعليم الطفل قواعد الصحة العامة مثل غسيل اليدين بعد كل تغوط او تبول و كذك تعليم البنات الصغيرات كيفية تنظيف المنطقة التناسلية عندهن حيث يجب ان تكون عملية المسح من الامام نحو الخلف منعا لانتقال الجراثيم من فوهة الشرج الى فوهة البول .


الخطوة الخامسة:و هنا يجب الانتقال من استخدان النونية الى عملية الذهاب الى التواليت و لا مانع من تطبيقهما معا لفترة قصيرة و اذا كان الطفل يرفض الجلوس في التواليت فلا مانع من ان يقوم بعملية التبرز بوضعية الوقوف او نصف الجلوس في البدء حتى يتعلم ان المكان المناسب هو التواليتملاحظات:#يصبح معظم الأطفال قادرين على السيطرة على عملية التبرز بشكل جيد بعمر ثلاثة الى اربعة سنوات ويمكن قبل ذلك العمر # يجب عدم توقع الحصول غلى نتائج سريعة لان عملية التدرب تحتاج للصبر و التأني# يجب منح الطفل المتعاون مكافآت بسيطة# يجب عدم معاقبة الطفل غير المتعاون الذي يفشل في عملية التدرب و عدم توبيخه او معاقبتهأهمية وكيفية إستخدام التعزيز والتشجيع أثنا ء التدريب:يعتبر التعزيز هو مفتاح جذب وتشجيع الطفل لنعلم أي مهارة جديدة على مستوى خبرته .



كيفية ارتداء الملابس : تحضير الملابس مسبقاً لكي تكون في متناول اليد لإرتداء الملابس: إدخال الساق أو الذراع الضعيفة أولاًإختيار ملايس فضفاضة أو واسعة فهي أسهل للإرتداء.# تجنّب الأحذية الضيّقة.# لخلع الملابس: سحب الساق أو الذراع الضعيفة اولاً


الملابس ذات الازرار والسحابات:يمكن أيضا إستخدام أداة خاصة للتزرير.تركيب حلقة أو عقدة في بداية السحّاب.إختيار أزرار كبيرة أو إستبدالها بأشرطة ذاتية الإلتصاق (شليك-شلاك) أو بأزرار ضغط (كبسول).إختيار سروالا (بنطلونا) أو تنورة مع شريط مطّاطي على الخصر. عند الضرورة تركيب علاّقات لتسهيل الإمسك باللباس.


لأحذية:من الأفضل إختيار أحذية:تفتح حتى مستوى أصابع القدمين.بدون أشرطة، مع شليك-شلاك، وعلاّقة صغيرة من الخلف.يجب التأكد، وبنوع خاص عند الأطفال الذين فقدوا الحساسيّة قي أقدامهم، أن الأصابع ممدودة جيدا داخل الحذاء.


I love you, I don't love you


عنوان المقال: أنا أحبك، أنا لا أحبكما الذي تخاف منه يا والد ويا والدة ذي الإعاقة الذهنية؟ هل تخاف من أن ابنك مختلف و فيه ما فيه من شكل و تصرفات و نواحٍٍ تنفر، تنبّه، أوتخيف من حوله؟ هل انت كامل؟ هل أنا كاملة؟ لا والله، فالكمال لله وحده، فأنا مثلاً فيني 100 علّة (مثلما يقول زوجي!) أو اثنتان أو ثلاث فقط (مثلما تقول والدتي!) إذ أنها تقول لي دائماً : إنتي مافي منّك! والله لو ُتركنا على سجيتنا لارتكبنا البلاوي، لكن، وجود هذه النسبة فينا من المكر و الدهاء، ويا ليتنا لم نكتسبهما، جعلتنا نخفي ما نحن عليه بألف قناع و قناع نلبس منها ما نريد و نخلع ما نريد حسب المناسبة و المتطلبات الاجتماعية.
لكن الشخص المختلف ذهنياً له وجه واحد لا ثانٍ له (و كأن وجهه، هو قلبه بالذات، و قد اكتسب بشرةً و نبتت له عيون و أنف و فم): هو وجهه الحقيقي الوحيد، فإذا مرض قال لك وجهه: أنا مريض، و إذا فرح قالت لك عيونه : أنا سعيد، و إذا حزن قال لك جسده بالكامل: أنا زعلان... فوالله لا أجمل ولا أنقى من هذه الصحبة، إنهم صورة ملائكية للإنسان في هذه الحياة. وإنني أعتقد أن الذي يؤذي منكم شخصاً من ذوي الإحتياجات الذهنية سواءً باليد أو التصرف أو اللسان، لا يستحق ّأن يكون إنساناً يشارك البشرية في إنسانيتها.
أما أنا، فإنني افضّل صحبتهم على صحبة الآخرين: فهي صحبة حقيقية نقية صافية لا مثيل لها في أي صحبة ثانية، فمن أول لقاء يقول لك: أنا أحبك أو أنا لا أحبك، و يا ليت كل العلاقات الإنسانية كانت كذلك، إذ انها كانت ستكون أفضل: (يعني بلا لف و دوران: إما نعم و إما لا، و بلا كل هالأشياء المعقدة و بلا طعمة بالنّص). و باختصار، أنني وكل أهالي ذوي الاحتياجات الخاصة الذهنية و المدربين و المتطوعين الذين يعملون معهم لا نشعر بالسعادة إلا عندما نكون معهم، إذ تذوب الهموم و تختفي الضغائن ثم يتلاشى الحقد و الحسد و تبقى حالة واحدة فقط: نحن هنا من أجل هولاء الأشخاص الحقيقيين الذين يجعلوننا نشعر بالصفاء و نقول: يا ليتنا مثكم: طاهرين، عفويين، و حسّاسين ... يا ليتنا مثلكم ... والذي لا يصدق، هذه دعوة مفتوحة للتطوع معنا لاكتشاف هذا العالم سويّة: عالم ذوي الاحتياجات الخاصة الذهنية.

متلازمة داون و عيوب القلب الخلقية


تعتبر أمراض القلب الخلقية من اشهر الأمراض التي قد تصيب الأطفال.و هي تصيب 40-50% من أطفال متلازمة داون.و هي تحدث عادةً في الأسابيع الأولى من الخلق خلال الحمل.
يقع القلب -كما هو معلوم- في الجزء الأيسر من الصدر و هو عبارة عن عضلة محكمة التركيب لضخ الدم إلى الرئتين و إلى بقيه الجسم.و يصل الدم الغير محمل بالأكسجين (غير مؤكسد)إلى الجهة اليمنى من القلب عن طريق الأوردة حيث يصب الدم أولا في الغرفة اليمنى العلوية من غرف القلب و التي تسمى بالأذين الأيمن(نظرا لقربه النسبي إلى الأذن مقارنة بالغرف السفلية و التي تسمى بالبطينين نتيجة لقربها النسبي للبطن). و بعد أن يصل الدم إلى الأذين الأيسر فإنها ينزل إلى الأسفل إلى الغرفة اليمنى السفلية(البطين الأيمن) عبر صمام(يتحكم في دخول الدم إلى الأسفل ويمنع رجوعه إلى أعلى) يسمى بالصمام الثلاثي(ترايكسبد).
و من ثم يقوم البطين الأيمن يضخ الدم إلى الرئتين عبر الشريان الرئوي و مرورا بالصمام الرئوي والذي يقوم بالسماح للدم بالخروج و لكنه في نفس الوقت يمنعه من الرجوع إلى البطين الأيمن. عند وصول الدم إلى الرئتين تقوم الرئتين بإضافة الأكسجين(أكسدة الدم) إلى الدم و من ثم الرجوع إلى الغرفة اليسرى العلوية(الأذين اليسر) عبر 4 أوردة تسمى بالأوردة الرئوية. بعدها ينزل الدم المؤكسد إلى الغرفة اليسرى السفلية(البطين الأيسر) عبر الصمام الميترالي .و من ثم يقوم البطين الأيسر بضخ الدم إلى جميع أعضاء الجسم عبر الشريان الأورطي و مرورا بالصمام الأورطي.أنواع أمراض القلب الخلقيةقد يصيب المرض أي جزء من أجزاء القلب- فقد يصيب الشرايين أو الأوردة أو الصمامات أو الجدران العازلة بين غرف القلب أو عضلة القلب نفسها، كما قد تكون الإصابة في جزء واحد أو عدة أجزاء في نفس الوقت، فمثلا قد تصاب احدى صمامات القلب مع ثقب في الجدار أو مشكلة في احدى الصمامات و أحد الشرايين او الأوردة، و قد تكون الإصابة من النوع المعقد و الذي يؤثر بشكل كبير على وظائف القلب. يقسم أطباء قلب الأطفال أمراض القلب الخلقية إلى قسمين رئيسيين:
1-أمراض التي تسبب ازرقاق للبشرة( وليس بالضرورة أن تكون واضحة للوالدين).
2-أمراض لا تسبب ازرقاق للبشرةو من اشهر أمراض التي تسبب ازرقاق في البشرة هي ما يلي:
1- مرض القناة بين البطينين و الاذينينAtrioventricular Canal2-مرض عدم تخلق الصمام الثلاثي Tricuspid Atresia3- مرض رباعي فالو Tetralogy of Fallot4-مرض انقلاب الشرايين الكبيرة(الشريان الأورطي و الرئوي) Transposition of the Great Arteries.5 -مرض الشريان الجذعي Truncus Arteriosus6- عيوب رجوع الدم من الأوردة الرئوية Total anomalous Pulmonary Venous Returnأما اشهر الأمراض التي لا تسبب ازرقاق هي ما يلي:
1-أمراض ضيق أو توسع الصمامات Valvular Heart Disease2-ثقب بين البطينين Ventricular Septal Defect3-ثقب بين الأذينين Atrial Septal Defect4- القناة الشريانية المفتوحة Patent Ductus Arteriosus5-ضيق في الشريان الأورطي Coarctation of Aortaالأعراض:تختلف الأعراض التي قد تظهر على الطفل المصاب بمرض خلقي في القلب حسب نوع المرض الخلقي--- ففي حالة الأمراض التي تسبب ازرقاق البشرة فان من أهم الأعراض هو ازرقاق أطراف الأصابع و الشفتين و اللسان، و في النقيض قد لا تظهر أي أعراض على الطفل و لا يكتشف المرض إلى بعد أن يسمع الطبيب صوت يسمى بالخرير في القلب عند قيامة بفحص الطفل لاي سبب من الاسباب.. بينما قد تظهر الأعراض بشكل شديد و مفاجئ في بعض الأنواع فقد تكون ناتجه عن هبوط حاد في وظائف القلب(هبوط القلب) أو ناتجة عن عدم استطاعة القلب ضخ الدم إلى أعضاء الجسم نتيجة لانسداد في احد الشرايين أو انقلاب في الشرايين الكبيرة على سبيل المثال.و من أشهر الأعراض التي تظهر على كثير من الأطفال هو ضعف الرضاعة مع تعرق الجبين و التعب عند أي مجهود خاصة عند الرضاعة و التي لها تأثيرات عكسية على اوزن الطفل و تؤدي إلى ضعف البنية و النحافة و التي قد تزيد الوضع سوء..كما قد تظهر الأعراض على الجهاز التنفسي خاصة الرئتين فقد يلاحظ الوالدين سرعة تنفس الطفل مع بروز و خفقان القلب خلال ضلوع الصدر مع كثرة الالتهابات الرئوية بشكل عام.طرق التشخيصبما أن 40_50% من أطفال متلازمة داون تصاب بمرض خلقي في القلب فان الأطباء يقومون بفحص القلب عن طريق السماعة الطبية و يجري الفحوصات اللازمة حسب الحاجة علما ان جميع أطفال متلازمة داون يجب أن يجرى لهم فحص بالأشعة الصوتية حتى و ان لم يظهر للطبيب أي أعراض للاصابه- و قد يقوم الطبيب باجراء الفحوصات التالية حسب الحاجة:
1- قياس الأكسجين عن طريق وضع جهاز على الإصبع: حيث يستطيع هذا الجهاز ان يؤكد الشكوك حول و جود ازرقاق و نقص أكسجين في الدم أم لا..و قد يقيس الطبيب غازات الدم للتأكد من نقس الأكسجين.
2- الأشعة السينية للقلب. و هي الأشعة المتوفرة في جميع المستشفيات و التي قد تبين تضخم القلب أو زيادة أو نقص مرور الدم إلى الرئتين .
3-تخطيط القلب:و هي أيضا متوفرة في كثير من المستشفيات و هي توضح التخطيط الكهربائي للقلب و تبين التضخم في غرف القلب و غيرها من العلامات. و قد يحتاج الطبيب لوضع جهاز تخطيط القلب (هولتر)لعدة ساعات لتيقن من عدم انتظام دقات القلب إذا لزم الأمر.
4-أشعة القلب الصوتية: و هذه الأشعة قد لا تكون متوفرة في كثير من المستشفيات و إن وجدت قد لا يكون المختص متخصص في أشعة القلب للمواليد و الأطفال.
و هي أشعة مهمة في معرفة نوع المرض الخلقي و شدية الاصابة.كما يمكن عن طريقها التأكد من سلامة العروق الدموية و عضلة القلب و الصمامات و الجدران العازلة لغرف القلب.5-قسطرة القلب. و هي متوفرة فقط في مراكز القلب المتخصصة. و هي تجرى عن طريق إدخال أنبوب رفيع و طويل من احد شرايين او أوردة الفخذ إلى أن تصل إلى القلب و من ثم تحقن غرف القلب بمادة كيميائية مع إجراء أشعة سينية لتوضيح تفاصيل غرف القلب و الصمامات و العروق الدموية. كما يقوم الطبيب بقياس الأكسجين و الضغط في غرف القلب و هذا يساعد في توضيح الإصابة قبل إجراء العمليات الجراحية.و بذلك فان القسطرة هي فحص تشخيصي و ليس علاجي. ولكن في الاونه الاخيرة قام الأطباء باستخدام القسطرة كعلاج و ذلك بتوسيع بعض الصمامات او الشرايين او عمل فتحة في أحد جدران القلب أو إغلاق شريان أو فتحة أو وضع حلقة داعمه في احد الشرايين
6-الأشعة المغناطيسية: في الآونة الأخيرة بدأت بعض مراكز القلب تهتم بإجراء صور ثلاثية الأبعاد للقلب يتم قياس مرور الدم في القلب والعروق الدموية و معرفة تفاصيل أكثر وضوح عن بعض أجزاء القلب.العلاجتتفاوت الأجراءت العلاجية بين طفل و آخر حسب نوع المرض- كما أن "بعض" أنواع الإصابة قد لا تستدعي علاجاً بقدر ما تستدعي متابعة مستمرة لتأكد من أن الأمور تسير على ما يرام، فمثلا فان الثقب الصغير في الجدار الفاصل بين البطينين قد ينغلق لوحدة في 30-40% من الأطفال خلال الثلاث السنوات الأولى من العمر، و لكن يجب التأكيد على المتابعة و الاستماع إلى إرشادات الطبيب و نصائحه و عدم التواكل و التساهل بهذه الأمراض.و بشكل عام تقسم طرق علاج أمراض القلب إلى قسمين:1- العلاج الطبي و الدوائي2-العلاج الجراحيالعلاج الطبي والدوائييستخدم أطباء القلب ثلاثة أنواع من الأدوية بشكل كبير لتساعد عضلة القلب في تأدية مهماتها بشكل أفضل:
1-دواء الديجوكسين (Digoxin): و هو دواء يقوي عضلة القلب لكي تضخ الدم بشكل افضل.
2-مدرات البول: ومن اشهرها دواء اللازكس(Lasix) و هو يقلل كمية السوائل في الدم و بذلك يقلل العبء على القلب عن طريق ضخ كمية اقل من الدم و السوائل3-ادوية تخفيض ضغط الدم: و هناك عدت أنواع منها ،و اهم انواعها الادوي المضاده لتحويل الانجيوتنسين(كدواء الكابتوبرل) و الأدوية المضادة للبيتا ادرينالين(كدواء البروبرانولول)و هناك أنواع أخرى من الأدوية كمضادات البروستاجلاندين التي تعطى عن طريق الوريد و التي تسمح بفتح القناة الشريانية بين الأورطى و الشريان الرئوي و الأدوية المقوية لعضلة القلب و التي تعطى عن طريق الوريد و دواء الأسبرين للمحافظة على إسالة الدم، و غيرها من العقاقير.كما أن التغذية الجيدة من الأمور التي يجب الحرص عليها و استشارة الطبيب و أخصائي التغذية لتقديم النصائح و التوجيهات لتقوية بنية الطفل و حل مشاكل التغذية و التي قد تؤثر بشكل سلبي على صحة الطفل، و قد تؤخر إجراء العمليات الجراحية التصحيحيه.و قد يكون من المفيد أعطاء الغذاء على شكل كميات قليلة و لكن بشكل متكرر و قد تفيد زيادة السعرات الحرارية في الغذاء كما قد يلجأ الطبيب إلى وضع أنبوب تغذية عن طريق الفم أو الأنف لزيادة كمية السعرات الحرارية التي يتلقاها الطفل.و مع تطور القسطرة الطبية أمكن القيام بالكثير من الإجراءات الطبية لمعالجة بعض أمراض القلب الخلقية بدون إجراء عملية. و من اشهر تلك الطرق توسيع الصمامات عن طريق و ضع كيس قابل للنفخ في طرف أنبوب القسطرة. و عمل فتحة في الجدار الفاصل بين الأذينين للسماح بدخول الدم من البطين الأيسر إلى اليمن. و عملية سد القناة الشريانية او سد الثقوب عن طريق وضع سدة طبية خلال القسطرة.العلاج الجراحي:لقد تطورت العمليات الجراحية للقلب بشكل هائل في السنوات العشرين الأخيرة. فبينما كان 30% من الأطفال يموتون خلال عمليات القلب المفتوح في السبعينيات الميلادية فإنها تصل إلى 5% فقط في الوقت الحاضر.و عمليات القلب قد تكون خفيفة و سهلة و لا تحتاج إلى فتح للقلب كعملية إغلاق القناة الشريانية بين الأورطى و الشريان الرئوي أو تضيق الشريان الرئوي عن طريق الربط..و قد تكون العمليات أكثر تعقيدا فتحتاج إلى فتح القلب(عمليات القلب المفتوح) لإغلاق ثقب في القلب أو إصلاح عيب داخلي في القلب كما أن العمليات قد تجره لمره و احده و قد تجرى على مراحل متفرقة.كما أن العمليات قد تكون عمليات تصحيحه كاملة و قد تكون فقط عمليات مرحلية أو مؤقتة أو تلطيفية و ذلك لصعوبة إصلاح الخلل إذا كان من النوع المعقد.يحتاج الطفل أن يمكث في العناية المركزة بعض الوقت بعد إجراء العمليات الجراحية و في العادة يحتاج إلى مدد متفاوتة من التنفس الصناعي إلى أن تستقر حالته.

ارتخاء فقرات الرقبه عند متلازمة داون وكيفية التعامل معها

الرياضه وارتخاء فقرات الرقبهتشير البحوث الطبيه الي ان 15 % من افراد متلازمه داون يعانون من ارتخاء في المفصل ما بين الفقرهالاولي والثانيه من الرقبه وهذه الفقرات تحمي الحبل الشوكي الذي يحمل جميع الرسائل العصبيه من الدماغالي باقي اعضاء الجسم .ان هذا الارتخاء في هذا المفصل قد يكون خطيرا عند ممارسه بعض انواع الرياضه والتي تشكل خطرا علي هذهالفقرات كذلك الحوادث والسقوط المفاجيء قد يشكل خطرا اخر قد يؤدي الي الشلل او فقدان الحياه لهؤلاء .هل يمكننا التنبؤ بالاشخاص الذين يحتمل ان يعانون من عدم استقرار هذه الفقرات ؟؟؟هناك بعض الاعراض المرضيه التي تشير الي حدوث هذا الخلل :
1- تصلب في الرقبه
2- تغير في طريقه المشي او السير للشخص
3- الم في مكان ما وراء الاذن يصغب تحديده
4- تدهور في القدره علي الاحساس في اليدين والقدمين
5- عدم المقدره في التحكم في التبول .ما هي الانشطه الرياضيه التي يمكن ان يشارك فيها اشخاص من ذوي متلازمه داون ؟؟
في الحقيقه سجلت اعداد قليله جدا من الاصابات الرياضيه لافراد من متلازمه داون ناجمه عن عدم ثبات هذهالفقرات ومن الممكن ان تحدث للافراد الاسوياء بسبب السقوط او أي حادث مماثل .ان رياضه الجمباز والغطس والملاكمه لاتشكل خطرا علي الاشخاص الاسوياء كذلك علي الافراد من فئه متلازمهداون ,,,,, ولكن هذه الفئه اقل عرضه للخطر لانهم اقل اشتراكا من اقرانهم في هذه الانشطه ,,ولكن هذا لاينفي الاخطار المحتمله من ممارسه هذه الالعاب علي من يعاني من من ارتخاء في هذه الفقراتولعل بعض الاطباء يتساءلون اذا كان هناك داعي للاشراف علي جهاز الترامبولين (جهاز خاص برياضهالجمباز ) في مدرسه حضانه خاصه باطفال متلازمه داون ؟؟؟الجواب :ليس هناك دليل يؤكد ضروره هذا الحرص وينطبق ذلك علي المراحل المبكره من ركوب الخيل التيلاتشكل خطرا حقيقيا بعكس المراحل المتقدمه منها .هل الاشعه السينيه التي تتخذ مفيده في الكشف عن هذه الحالات ؟؟للاسف لايمكن الاعتماد علي الاشعه السينيه الروتينيه ,,فقد تؤخذ لاشخاص مصابين بالفعل ولا تظهرهذه الاشعه هذا الخلل وحين تعاد للمره الثانيه بعد اسبوع تظهر ادله واضحه لعدم الاستقرار في هذه الفقرات .نستخلص مما سبق ,,,ان الاشعه السينيه ليست مفيده وفعاله في التنبؤ والكشف عن هذا الخلل الذي تعاني منه هذه الفئهوللاسف ان اللجان الاولمبيه لاتزال تعتمد عليها قبل السماح لهؤلاء في الدخول في هذه المسابقات الاولمبيه .ما هو العلاج ؟؟؟يستلزم عمل جراحه علي يد طبيب عظام جراح او طبيب اعصاب جراح اذا ثبت وجود هذا الخلل ,,,,وهذه العمليه لاتخلو من المخاطروخاصه في الاطفال الاصغر سنا الا ان نسبه نجاح اصلاح هذا الخلل قد يصل الي 100%.ما هي الاحتياطات التي يتعين للوالدين والقائمين علي رعايه هؤلاء اتخاذها :
1- بسبب الارتخاء الحاصل لفقرات الرقبه قد يشكل ذلك خطرا متزايدا علي هؤلاء خاصه اذا ما تعرضواللحوادث المروريه لذلك ينبغي تنبيه القائمين علي رعايتهم عند السفر او التنقل بالسياره بان تؤخذ احتياطات الامن والسلامه من حيث ارتداء الاحزمه الواقيه والكراسي المثبته جيدا والتاكيد علي الجلوس بوضعيه امنه
2- ينبغي قبل اجراء أي عمليه جراحيه التأكد من ان هذا الشخص من هذه الفئه لايعاني من هذا الارتخاء خاصهعند الحاجه لتمرير انبوب في القصبه الهوائيه اثناء التخدير في العمليات الجراحيه والذي يمكن ان يحدث خطرا علي حياه هؤلاء لاصابه الرقبه اثناء تمرير هذا الانبوب .3- لايسمح لهؤلاء الاشخاص مما ثبت وجود هذا الخلل عندهم من الاشتراك في بعض الانشطه الرياضيهالتي قد تشكل خطلرا علي حياتهم مثل :
1- رياضه الغطس
2- كره القدم الجماعيه
3- كره السله
4- بعض تمارين الاحماء التي تركز علي الرقبه وعضلاتها
5- رياضه الجودووالكارتيه
6- ركوب الخيل
7- الملاكمه

: لعدم تدلى اللسان عند متلازمة داون اليكى بعض الطرق للمحافضه على ذلك‏

تمارين الفم واللسان لابد ان نعملها للطفل منذ ولادته لتعينيه وتقيه شر خروج لسانه وتمنعي سيلان اللعاب وتساعديه في البلع والمضغ وايضا بالكلام في المستقبلابدئي بتمسيد فم طفلك باصبعك ادعي لثته من الداخل باصبعك اضغطي علي اعلي سقف الفمفرشي اللثه بفرشاه ناعمه مرة واخري اكثر خشونة اهتمي بالنقر علي الشفايف باصبعكوانقري علي خديه وان اخرج لسانه لا تدخليه باصبعكفقط اطبقي خدودة علي فمه عندما يبدا بالاكل ضعي في اركان الفم الاكل كبسكوت هش هيذوبضعي والصقي في اعلي فمه جبن مطبوخ او زبدة او عسل ليلعق العسل بلسانه ليقوي اللسانهاتي ملعقه دافئه واضغطي علي اعلي السقف الفم بها مرة وبمعلقه ساقعه مرة ليتحسس الفرقالمطلوب ان يحس طفلك بمنطقه فمه وطبعا عندما يكبر هتجدي صعوبه عندما يخرج اسنانهاهتمي بمسح اللعاب خارج فمه بطريقه خفيفه لا تضغطي فقط اجعلي فمه من الخارج جاف ناشف

اجر العمل والتعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة..

إن حسن التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة وإرشادهم ونصحهم ومساعدتهم وتيسير سبل الخير أمامهم من أعظم صور المعروف التي يحصل بها الأجر، ويكون العبد بها محفوظاً من الله تعالى من سوء الخاتمة والمصرع في الدنيا كما أخبر بذلك الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم بقوله:(عليكم باصطناع المعروف، فإنه يمنع مصارع السوء ...)وفي رواية عن أنس (صنائع المعروف تقي مصارع السوء، والآفات والهلكات، وأهل المعروف في الدنيا، هم أهل المعروف في الآخرة).ولا شك أن كل علم ايجابي يقوم به الإنسان نحو أخيه المسلم من المعروف، ويزداد أثر هذا العمل نحو ذوي الاحتياجات الخاصة أكثر، لأنهم ضعفاء وحاجتهم إلى المساعدة والإعانة أعظم، فالقائم برعايتهم له خير من ربه قال تعالى (هل جزاء الإحسان إلا الإحسان).2. رعاية المعوقين جهاد في سبيل الله:ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــإن للجهاد مظاهر متعددة ومتنوعة تدل على سعة شمول الإسلام، إذ لا يقتصر الجهاد في سبيل الله على مجاهدة الأعداء بالسنان فحسب، بل له مظاهر أخرى، منها السعي في رعاية المساكين والضعفاء، والقيام بحقوقهم، والإنفاق عليهم فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (خير الناس أنفعهم للناس).ولا شك أن رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة، وبذل المنافع لهم سواء (النفع المالي أو النفع بالجهد البدني)، أو المعنوي كل ذلك يستحق عليه العبد الأجر، بل يرقى به إلى رتبه المجاهدين في سبيل الله ,فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (الساعي على الأرملة والمسكين كالمجاهد في سبيل الله)، وفي رواية (كالذي يصوم النهار ويقوم الليل).وبهذا يتضح عظيم أجر المسلم الذي يهتم بأحوال إخوانه الضعفاء ومنهم ذوي الاحتياجات الخاصة ويدخل عليهم السرور، ويكشف كربهم، ويعمل على سد حاجاتهم، ويحسن التعامل معهم، ويسعى في مصالحهم، إلى غير ذلك من الأعمال ذات النفع المتعدي لهذه الفئة.

طرق تشجيع اطفال متلازمة داون على التخاطب

(طرق تشجيع الأطفال على التخاطب)الحديث يدور بين طرفين ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــيُعتبر تعليم الطفل اللغةَ وإرشاده إلى أساليب التخاطب مع من حوله، بأسلوب طبيعي ومن خلال التعاملات اليومية العديدة، أعظم هدية يمكن أن يقدمها الأهل للطفل. ومساعدة طفلك على استكشاف قدراته واستخدامها إلى أقصى حد ممكن، سواء كان يتعلم اللغة والتخاطب بيسر ودون أي عائق، أم كان يواجه بعض الصعاب، تتطلب منك وقتاً ومجهوداً حثيثاً، كما يتطلب استخدام طريقة "اسمح، تكيف، أضف" والتي يمكن اختصارها بـ(أتى). ولتجنب كتب التعليمات والإرشادات المباشرة، قام مركز الهانن بإنجاز هذا المنهج البديهي لتعليم الطفل اللغة، والذي يعتمد على المبادئ المشتركة لتعلم اللغة. ويرتكز هذا المنهج التعليمي على مفهومين رئيسين: الأول هو "راقب، انتظر، أنصت" (ران)، والثاني هو : "اسمح، تكيف، أضف" . راقبي انتظري وأنصتي واستمعي إلى طفلك والطريقة الأخرى : ـــــــــــــــــــــــــــاسمحي لطفلك بقيادة الحديث وتكيفي مع سلوكه لتشاركيه هذه اللحظة وأضِفي إلى لغته وتجربته خلال هذه اللحظة. إن الطفل لا يتعلم الكلام بالتحدث إلى نفسه فحسب، بل إن قدراته لا تتطور إلا من خلال تفاعله مع العالم المحيط به. ويشكل الوالد أو الوالدة الجزء الأكبر من هذا العالم المحيط بالطفل، ولذا فإن طريقتكِ في التعامل مع طفلك، ستترك أثراً كبيراً عليه وعلى طريقة تخاطبه. فالتخاطب يتطلب دائماً وجود طرفين للحديث. ونأمل أن توفر هذه المعلومات أساساً لمساعدتك في تقديم أعظم هدية لطفلك، ألا وهي اللغة. تحتاجين بعض الوقت لكي تعرفي طفلك جيداً لعل من أهم وربما أصعب الخطوات الأولى في تشجيع طفلكِ على التحدث هي أن تخصصي وقتاً لأن: تراقبي وتنظري ، وتنتظري، وتنصتي. وعادة ما يتطلب فهم كلام ورسالة الطفل مهارة حقيقية لفك رموز هذه الرسالة، فكل طفل يستخدم أسلوبه الخاص المكون من حركات الجسم والأصوات للتواصل مع غيره. ولكي تعرفي طفلك بصورة حقيقية يجب أن تعملي على : أن تراقبي وتتابعي طفلك، ثم أن تعطيه الفرصة الكافية للتواصل بطريقته الخاصة، ثم أن تستمعي له جيداً. عندئذ يدرك الطفل مدى اهتمامك وحرصك على الاستماع إليه، الأمر الذي يساعده على التواصل، نظراً لأنه سيدرك أن محاولاته للتواصل تلقى الاهتمام والترحيب منك. تذكري هذه الطريقة (طريقة ران) التي تساعدك على الوعي بالفرص الموجودة لمزج كل من الحب والتعلم معاً. اسمحي لطفلك بأن يقود الحديث إن إدراكك لأهمية الدور الذي تلعبينه في حياة طفلك وأهمية أسلوبك في التعامل أو التحدث معه أثناء استجابتك لاحتياجاته واهتماماته يُعتبر الدعامة الأولى لتشجيعه على التخاطب. فما هو أسلوبك في التعامل مع طفلك؟ ولأي فئة من أولياء الأمور تنتمين؟ الخطوة الأولى في عملية تكييف سلوكك لمساعدة وتشجيع طفلك على التعلم تكون بإدراك الطبيعة الخاصة والفريدة لطفلك في التواصل.

طرق تشجيع اطفال متلازمة داون على التخاطب

(طرق تشجيع الأطفال على التخاطب)الحديث يدور بين طرفين ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــيُعتبر تعليم الطفل اللغةَ وإرشاده إلى أساليب التخاطب مع من حوله، بأسلوب طبيعي ومن خلال التعاملات اليومية العديدة، أعظم هدية يمكن أن يقدمها الأهل للطفل. ومساعدة طفلك على استكشاف قدراته واستخدامها إلى أقصى حد ممكن، سواء كان يتعلم اللغة والتخاطب بيسر ودون أي عائق، أم كان يواجه بعض الصعاب، تتطلب منك وقتاً ومجهوداً حثيثاً، كما يتطلب استخدام طريقة "اسمح، تكيف، أضف" والتي يمكن اختصارها بـ(أتى). ولتجنب كتب التعليمات والإرشادات المباشرة، قام مركز الهانن بإنجاز هذا المنهج البديهي لتعليم الطفل اللغة، والذي يعتمد على المبادئ المشتركة لتعلم اللغة. ويرتكز هذا المنهج التعليمي على مفهومين رئيسين: الأول هو "راقب، انتظر، أنصت" (ران)، والثاني هو : "اسمح، تكيف، أضف" . راقبي انتظري وأنصتي واستمعي إلى طفلك والطريقة الأخرى : ـــــــــــــــــــــــــــاسمحي لطفلك بقيادة الحديث وتكيفي مع سلوكه لتشاركيه هذه اللحظة وأضِفي إلى لغته وتجربته خلال هذه اللحظة. إن الطفل لا يتعلم الكلام بالتحدث إلى نفسه فحسب، بل إن قدراته لا تتطور إلا من خلال تفاعله مع العالم المحيط به. ويشكل الوالد أو الوالدة الجزء الأكبر من هذا العالم المحيط بالطفل، ولذا فإن طريقتكِ في التعامل مع طفلك، ستترك أثراً كبيراً عليه وعلى طريقة تخاطبه. فالتخاطب يتطلب دائماً وجود طرفين للحديث. ونأمل أن توفر هذه المعلومات أساساً لمساعدتك في تقديم أعظم هدية لطفلك، ألا وهي اللغة. تحتاجين بعض الوقت لكي تعرفي طفلك جيداً لعل من أهم وربما أصعب الخطوات الأولى في تشجيع طفلكِ على التحدث هي أن تخصصي وقتاً لأن: تراقبي وتنظري ، وتنتظري، وتنصتي. وعادة ما يتطلب فهم كلام ورسالة الطفل مهارة حقيقية لفك رموز هذه الرسالة، فكل طفل يستخدم أسلوبه الخاص المكون من حركات الجسم والأصوات للتواصل مع غيره. ولكي تعرفي طفلك بصورة حقيقية يجب أن تعملي على : أن تراقبي وتتابعي طفلك، ثم أن تعطيه الفرصة الكافية للتواصل بطريقته الخاصة، ثم أن تستمعي له جيداً. عندئذ يدرك الطفل مدى اهتمامك وحرصك على الاستماع إليه، الأمر الذي يساعده على التواصل، نظراً لأنه سيدرك أن محاولاته للتواصل تلقى الاهتمام والترحيب منك. تذكري هذه الطريقة (طريقة ران) التي تساعدك على الوعي بالفرص الموجودة لمزج كل من الحب والتعلم معاً. اسمحي لطفلك بأن يقود الحديث إن إدراكك لأهمية الدور الذي تلعبينه في حياة طفلك وأهمية أسلوبك في التعامل أو التحدث معه أثناء استجابتك لاحتياجاته واهتماماته يُعتبر الدعامة الأولى لتشجيعه على التخاطب. فما هو أسلوبك في التعامل مع طفلك؟ ولأي فئة من أولياء الأمور تنتمين؟ الخطوة الأولى في عملية تكييف سلوكك لمساعدة وتشجيع طفلك على التعلم تكون بإدراك الطبيعة الخاصة والفريدة لطفلك في التواصل.

الخرافة والحقيقة عن متلازمة داون...

خرافة : متلازمة داون اضطراب وراثي نادر .حقيقة : نسبة إنجاب طفل ذي متلازمة داون هي حالة واحدة من 600-800 من حالات الولادة في جميع أنحاء العالمخرافة : معظم الأطفال ذوي متلازمة داون يولدون لآباء في سن متقدمة .حقيقة : 80% من الأطفال الذين يولدون لأمهات تقل أعمارهن عن 35 سنة ، إلا أن نسبة إنجاب طفل ذي متلازمة داون تزداد بازدياد عمر الأم .خرافة : يكون لدى الأشخاص ذوي متلازمة داون قصور عقلي شديد .حقيقة : تختلف درجة القصور عند الأشخاص ذوي متلازمة داون من الخفيفة إلى الشديدة ، ولكن الأغلبية تبقى محصورة في مجال القصور من المستوى المتوسط .خرافة : معظم الأشخاص ذوي متلازمة داون يخضعون للرعاية في المؤسسات الصحية .حقيقة : يعيش الأشخاص ذوو متلازمة داون مع أسرهم في البيت ، ويشاركون بفعالية في الأنشطة الاجتماعية والتعليمية والترفيهية مع الأشخاص الآخرين . خرافة : الأشخاص ذوو متلازمة داون يشعرون دائما بالسعادة .حقيقة : لدى الأشخاص ذوي متلازمة داون مشاعر وأحاسيس تعبر عن الفرح ، والغضب ، الألم ، الحزن … مثل الناس الآخرين .خرافة : لا يمكن توظيف الأشخاص ذوي متلازمة داون .حقيقة : يستطيع بعض الأشخاص ذوي متلازمة داون العمل في مواقع العمل الفعلية إذا أتيحت لهم فرص التعليم والنمو ، واستخدام المهارات والقدرات التي اكتسبوها في مرحلة الدراسة .خرافة : ليس بإمكان الأشخاص ذوي متلازمة داون الزواج .حقيقة : بإمكان الأشخاص ذوي متلازمة داون الزواج ، إلا أن هذه تظل حالة نادرة ، وبإمكان النساء منهم إنجاب الأطفال ، إلا أن نسبة إنجاب طفل بمتلازمة داون تصل إلى 50% .خرافة : متلازمة داون حالة مرضية ميئوس منها .حقيقة : متلازمة داون ليست داءاً أو مرضاً ،ولا يمكن اخذ علاج او الشفاء منه وإنما هي عدم انتظام في الصبغيات سببه وجود صبغي زائد في الزوج الحادي والعشرين ، ونظراً لاستحالة تغيير التركيب الوراثي لا يمكن تبعاً لذلك تغيير التركيب الوراثي للشخص ذي متلازمة داون ،إلا أنهم قادرون على التعليم والنمو إذا أثرينا حياتهم بدوافع وحوافز ، وأعطيناهم فرص التعليم المبكر والمناسب ، ووفرنا لهم التشجيع المستمر